PHC 728X90

كيف ستتأثر البورصة بقرار خفض الفائدة على الجنيه؟

رنا ممدوح

قال عمرو الألفي، مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر، إن توقعات غالبية الاقتصاديين تشير إلى إعلان لجنة السياسة النقدية خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس خلال اجتماعها المقرر عقد يوم الخميس 22 أغسطس على خلفية قراءات التضخم المواتية.

وتوقع الألفي، في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء، أن يتأثر أداء المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 إيجابا خلال شهر واحد من تاريخ الاجتماع.

وأضاف: “إذا قمنا بالاسترشاد التاريخي بعد خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس فإن متوسط العائد الإيجابي في أداء مؤشر EGX30 كان يتراوح بين 9-10% خلال شهر واحد بعد التخفيض.

وذكر مدير إدارة البحوث بشعاع أنه خلال 14 عامًا الماضية جرى اتخاذ 113 قرارا بشأن أسعار الفائدة من قبل المركزي المصري، وتغيرت فيها 36 مرة منها 17 مرة بالرفع و19 مرة بالتخفيض و77 مرة بالتثبيت.

وأشار إلى أنه في المتوسط كان أداء مؤشر EGX30 إيجابيا دائما خلال شهر واحد من اتخاذ القرار وبدرجات متفاوته كالتالي :

في 17 مرة (65% من الوقت) التي ارتفعت أسعار الفائدة بها بلغ متوسط العائد الإيجابي على مؤشر EGX30 ما نسبته 1.48%.

في 19 مرة (79% من الوقت) التي تم تخفيض أسعار الفائدة بها بلغ متوسط العائد الإيجابي على مؤشر EGX30 مانسبته 6.55%.

في 77 مرة (56% من الوقت ) والتي تم تثبيت أسعار الفائدة فيها بلغ متوسط العائد الإيجابي على مؤشر EGX30 ما نسبته 0.25%.

وألقت شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر، نظرة على الأداء التاريخي لمؤشر EGX30 خلال شهر بعد اتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة وسواء كان هذا القرار بالتخفيض أو الرفع أو التثبيت.

وتابعت: “لقد قمنا بالنظر في هذا الأمر منذ عام تقريبًا 30 سبتمبر 2018، بعد أن بدأ البنك المركزي المصري دورته للتيسير الكمي في فبراير 2018”.

وقالت: “عادة مايراقب المشاركون في السوق قرارات أسعار الفائدة عن كثب لأن من المعروف أن ارتفاع أسعار الفائدة يعد أمرًا سيئًا للأسهم بينما تخفيض أسعار الفائدة يعد إيجابيًا لها”.

ونوه مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن هذا الأمر ليس صحيح في كل الأحوال، وهو عزاه إلى أن أسعار الفائدة ليست وحدها التي تؤثر على أداء سوق الأسهم.

وأوضح أن ارتفاع أسعار الفائدة تعني ارتفاع معدلات العائد المطلوب وانخفاض القيمة الحالية للتدفقات النقدية للشركة وبالتالي تقييمها؛ لذلك فإن أسعار الفائدة هو أمر سلبي بوجه عام بالنسبة لسوق الأوراق المالية.

الرابط المختصر