فاروس: 4 عوامل وراء انخفاض إيرادات غبور أوتو.. وتوقعات بتحسن الأداء

aiBANK

فاروق يوسف

توقعت شركة فاروس للأبحاث، بتحسن أداء غبور أوتو في النصف الثاني من 2019، وأوصت بزيادة الأوزان على سهم الشركة، حسبما جاء في تقريرها الصادر اليوم.

E-Bank

وقالت فاروس إن زيادة الوزن النسبي يأتي تماشيًا مع الأوضاع الحالية لعمليات التسعير في السوق من ناحية ولاعتماد الشركة على استراتيجية زيادة العروض الترويجية على سيارات الركوب الكورية واليابانية والصينية المجمعة محليًا، وبدء تطبيق ذلك على سيارات فئة (Chery Arizzo 5) في شهر أغسطس 2019.

وأضافت أنه في الأيام المقبلة، سيساعد ذلك على فرض بيئة رقابية ملائمة على تعافي أحجام سيارات الركوب والمركبات ذات الثلاث عجلات لأن السوق به حاليًا الكثير من حالات الطلب المكبوت.

ووفقًا إلى أميك، أظهر سوق سيارات الركوب بوادر تعافي مبيعاته في الربع الثاني 2019، التي سجلت 27,909 سيارة مباعة، بزيادة نسبتها 19.3% على أساس ربعي، وانخفاض 15.4% على أساس سنوي.

وتوقعت فاروس ارتفاع أحجام سيارات الركوب المباعة في النصف الثاني نتيجة العوامل الموسمية، وطرح ثلاثة موديلات جديدة في السوق.

وانخفضت إيرادات خطوط أعمال السيارات بنسبة 10.3% سنويًا، و5.2% ربعيًا، لتصل إلى 4,692 مليون جنيه في الربع الثاني 2019.

وعولت فاروس على هذا الانخفاض في تقريرها على تباطؤ حركة المبيعات في خط سيارات الركوب، وخط المركبات ذات العجلتين (الموتوسيكلات) والمركبات ذات الثلاث عجلات (التوك توك)، حيث إنهما يشكلان 39% من إجمالي إيرادات خطوط أعمال السيارات.

وعلى مستوى خط سيارات الركوب، شهدت الأحجام انخفاضًا 47% سنويًا وارتفاعًا 4% ربعيًا، كما شهدت الأسعار زيادة 7% سنويًا وانخفاضًا 6% ربعيًا، ويرجع السبب في ذلك إلى قرار المستهلكين بتأجيل قراراتهم الشرائية في ظل أوضاع سوق السيارات المضطربة في مصر.

على نحو مماثل، انخفضت إيرادات خط المركبات ذات العجلتين (الموتوسيكلات) والمركبات ذات الثلاث عجلات (التوك توك) بنسبة 63% سنويًا و59% ربعيًا، كنتيجة وضع حد أقصى لإصدار تراخيص التوك توك.

وشهد خط أعمال المركبات التجارية ومعدات البناء انخفاضًا في الأحجام بنسبة 23% سنويًا و15% ربعيًا نتيجة انخفاض أحجام الشاحنات بنسبة 63% سنويًا.
أما خط أعمال الإطارات، فقد شهد نموًا إيجابيًا بنسبة 3% ربعيًا، و13% سنويًا.

وأشارت فاروس إلى نجاح الشركة في تطبيق استراتيجية زيادة إيراداتها من أعمالها في العراق، بدعم من زيادة الطلب على سيارات الركوب الموتوسيكلات والتوك توك.

ووصل بذلك هامش مجمل أرباح خطوط أعمال السيارات إلى 10.5%، منخفضًا 1.3 نقطة مئوية سنويًا، ومستقرًا على أساس ربعي.

ولفتت فاروس إلى أن تأثير انخفاض هامش مجمل الأرباح السنوي والربعي لخط أعمال سيارات الركوب 4.9 نقطة مئوية سنويا و5.1 نقطة مئوية ربعيًا طغى على الارتفاع الطفيف في باقي خطوط أعمال الشركة، لأن الشركة قدمت خصومات كبيرة على مخزونها من سيارات الركوب القديم التي تم شراؤها قبل ارتفاع قيمة الجنيه المصري.

من ناحية أخرى، أقدمت الشركة على رفع أسعار الموتوسيكلات والتوك توك، لتعويض انخفاض الأحجام على مستوى هذه الخطوط.

بلغ هامش صافي الأرباح -3.4%، متأثرًا بزيادة مصروفات صافي الفائدة بنسبة 68% سنويًا، وقد ارتفع إجمالي الدين بواقع 700 مليون جنيه، من أجل تمول النفقات الرأسمالية، فضلا عن انكماش مستويات السيولة نتيجة تراكم الخسائر على مستوى خطوط أعمال السيارات منذ الربع الرابع 2018.

وبحسب فاروس بلغت إيرادات جي بي أوتو، ذراع غبور التمويلي، 1,219 مليون جنيه في الربع الثاني 2019، مرتفعة 9.1% سنويًا و6.8% ربعيًا. على أساس سنوي، وتحسنت مستويات الإيرادات نتيجة مجموعة من العوامل أهمها زيادة 75.8% في إيرادات تساهيل، وزيادة 35.0% في إيرادات شركة Haram،و23.9% في إيرادات جي بي للتأجير التمويلي.

وعلى أساس ربعي، تحسنت مستويات الإيرادات نتيجة ارتفاع إيرادات درايف (Drive) بنسبة 23.8%، وإيرادات تساهيل بنسبة 17.6%، وجي بي للتأجير التمويلي بنسبة 15.7%.

وعلى الرغم من تحسن مستويات الأداء العاملة لخط أعمال الشركة التمويلي، تعرضت إيرادات شركة مشروعي إلى انكماش حاد (بنسبة 22.7% سنويًا، و24.6% ربعيًا) نظرًا لتأثرها بتباطؤ نشاط مبيعات سوق التوك توك.

وأوضحت فاروس في تقريرها أن محفظة قروض جي بي كابيتال ظلت مستقرة عند مستوى 8.6 مليار جنيه اعتبار من 30 يونيو 2019، باستثناء تأثير صفقة التوريق التي تمت لصالح شركة جي بي للتأجير التمويلي بقيمة 767 مليون جنيه، كان من الممكن أن تبلغ قيمة محفظة قروض جي بي كابيتال 9.4 مليار بارتفاع نسبته 37% سنويًا، و9% ربعيًا.

وتابعت: “استقر هامش صافي الفائدة عند 13.5%، مرتفعًا 0.4 نقطة مئوية بعد خفض سعر الفائدة الأساسي بواقع 100 نقطة أساس في بداية العام، فضلا عن تحسن معدلات تكلفة التمويل بعد مفاوضات مع البنوك وتحسن آليات التسعير”.

وبلغ هامش صافي الأرباح إلى 13.9% نتيجة تحسن مستويات إجمالي الإيرادات، وارتفاع هوامش أنشطة التمويل.

الرابط المختصر