شعاع: 5 شركات عقارية تستحوذ على نصيب الأسد من سوق المكاتب

aiBANK

رنا ممدوح

قالت سارة ماهر، محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر، إن قطاع المكاتب التجارية في القاهرة ظهر باعتباره البضاعة الرابحة في القطاع العقاري؛ بسبب القيم الكبيرة التي حققها في المبيعات واستقراره بشكل كبير وقت تذبذب السوق.

E-Bank

وأشارت ماهر، في تقرير صادر عنها، اليوم الأربعاء، إلى أن العديد من مطوري العقارات لجأوا إلى إطلاق مجمعات تجارية تضم مكاتب من الفئة أ .

ونوهت إلى أنه وفقًا لتقرير حديث لشركة Savills للخدمات العقارية فإن الطلب على المكاتب جاء مدفوعًا باحتياجات التنقل والتوسع.

محفزات خارجية

وقالت سارة ماهر إن عادة ما يكون سوق المكاتب واعدًا عندما يكون هناك توسع بالاستثمارات الأجنبية، حيث تسيطر الشركات متعددة الجنسيات على الجزء الأكبر من الطلب على المساحات المكتبية عالية الجودة.

وأشارت إلى أن بيئة الاقتصاد الكلي الحالي في مصر على الرغم من أنها إيجابية، لكنها لم تكن كافية لجذب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة جديدة.

وتابعت: “في حين أن انخفاض معدل التضخم الرئيسي وأرقام مؤشر مديري المشتريات القوية وإعلان إطار استثماري مرن من شأنه أن يعزز من جاذبية الاستثمار في مصر إلا أن المنافسة الحالية من الجهات المملوكة للدولة في مختلف الصناعات من المرجح أن تكون مصدر قلق لأي مستثمر أجنبي.

وأضاف: هذا بالإضافة إلى انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر بالفعل على مستوى العالم بسبب عدم اليقين الاقتصادي الناشي عن التوترات التجارية.

أين يتركز الطلب؟

وأشارت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر إلى أنه يلاحظ اهتمام المستهلكين بسهولة في منطقة شرق القاهرة حيث يمكن العثور على وحدات من الفئة أ، وحيث تتناقص الوحدات الشاغرة.

وتوقعت أن تؤدي زيادة سعة المطار الإضافية إلى زيادة الطلب، حيث تخطط الحكومة لإدخال مطار القطامية/ العاصمة الدولي الجديد الذي سيخدم العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضافت أنه في الوقت نفسه وعلى الجانب الآخر من القاهرة كانت الوحدات الشاغرة مرتفعة ولكن من المتوقع أن يكون هناك المزيد من النشاط لأن تشغيل مطار سفنكس الدولي الجديد بالكامل سيبدأ بحلول 2020، كذلك سيتم الانتهاء من المتحف المصري الكبير في الوقت نفسه تقريبًا.

كما نوَّهت إلى إطلاق العديد من المشروعات ذات العلامات التجارية الكبيرة في المنطقة مثل مشروع Golf central في بالم هيلز بالسادس من أكتوبر وCapital business Park في الشيخ زايد.

لمحة عن المستأجرين والمشترين

وقالت سارة ماهر، المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر، إن الطلب يتم لأغراض التنقل أو التوسع من قبل قطاعات مثل البنوك، التكنولوجيا، السلع الاستهلاكية، ومقدمي الخدمات عبر الأنترنت.

ويشير تقرير شركة Savills إلى أن معظم العمليات مقتصرة على المستأجرين أو المشترين الحاليين، في حين لايزال الطلب من المستثمرين الجدد محدودًا.

ومن المتوقع أن يستمر هذا النمط في ظل حالة عدم اليقين الحالية السائدة في الأسواق المحلية والعالمية.

الحصة الكبرى

وأشارت شعاع إلى أن مجموعة طلعت مصطفي القابضة ليس لها تواجد في الوقت الحالي بسوق المكاتب، ولكن استراتيجيتها الأخير تركز على أنشطة الدخل المستمر، وتغرض أوراسكوم للتنمية مصر لسوق المكاتب ضئيل للغاية حيث يتركز وبشكل أساسي في الجونة، لكن الشركة تخطط لاطلاق مشروع OWest بحلول سبتمبر والذي سوف يضم وحدات تجارية.

وتابعت :” قامت بالم هيلز للتعمير ومدينة نصر للإسكان مؤخرًا بخطواتهما الأولى في سوق المكاتب مع إطلاق مشروع Golf central و Cobalt business district “.

وقالت إن شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك تتمتع بسمعة جيدة كمطور عقاري للمكاتب مع مشروع Polygon في الشيخ زايد بالإضافة إلى مشروع EDNC في شرق القاهرة.

الرابط المختصر