أحمد أبو خف: ارتفاع مرتقب في الطلب على السيارات بعد خفض الفائدة

aiBANK

شاهندة إبراهيم

وصف أحمد أبو خف رئيس مجلس إدارة شركة عربيات وكيل العلامة الكورية سانج يونج، قرار خفض الفائدة بالممتاز، وأنه جاء بعد تحسن الأوضاع الاقتصادية للبلاد فضلًا عن سير الدولة في المسار الصحيح للاصلاح.

E-Bank

وتوقع أبو خف، في تصريحات خاصة لبوابة حابي جورنال، أن يكون انعكاس تخفيض الفائدة بنحو 1.5 نقطة مئوية على سوق السيارات المصري بالإيجاب.

كما تكهن بزيادة معدلات الإقبال على الاقتراض من قبل العملاء، بنحو يحرك المبيعات الراكدة.

وحول نسبة الانخفاض المتوقعة في أسعار السيارات، قال إن الفائدة تعتبر جزء من التكلفة وليس كلها، على أن تحدد النسبة وفقًا لسياسة كل وكيل وعلى حسب تكلفته التشغيلية.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، أعلنت أمس عن خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 1.5 نقطة مئوية، من 15.57% للإيداع، 16.75% للإقراض، إلى 14.25 % للإيداع وو15.25٪ للإقراض.

وخفض البنك المركزي سعر الائتمان والخصم إلى 14.75%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 14.75%.

وجاء قرار لجنة السياسة النقدية متماشيًا مع توقعات السوق بعد التراجع المفاجئ والكبير الذي سجله معدلي التضخم العام والأساسي في قراءة شهر يوليو، رغم إجراءات الإصلاح المالي ورفع أسعار الطاقة.

وتراجع معدل التضخم العام السنوي إلى 8.7% وهو أدنى مستوى له في قرابة 4 سنوات، كما هبط التضخم الأساسي السنوي المعد من قِبل البنك المركزي إلى 5.9% في يوليو.

ويُذكر أن مبيعات سيارات الركوب شهدت هبوطًا بنسبة 11% مسجلة 51 ألفًا و311 وحدة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 57 ألفًا و430 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”.

كما كشفت الإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، عن تراجع مبيعات السيارات الكورية بنسبة 38.9% لتصل إلى 10 آلاف و552 وحدة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 17 ألفًا و273 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

الرابط المختصر