محمد ريان: 5% هبوطا جديدا متوقعا في أسعار السيارات

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال محمد ريان، رئيس مجلـس إدارة المصرية للسيارات، وكلاء شيفرولية وأوبل وبيجو وإم جي، إن قرار تخفيض الفائدة سيساعد على تنشيط حركة سوق السيارات المصري، متوقعًا أن تشهد أسعار السيارات انخفاضًا يدور حول 5%، كما تكهن بزيادة أعداد المستهلكين المقبلين على الإقتراض بنحو 10%.

E-Bank

وأضاف ريان، في تصريحات خاصة لبوابة حابي جورنال، أن هذا القرار سيقوم بدوره بزيادة وتيرة الاستثمار، نظرًا لأن نزول معدلات الفائدة سيدفع العملاء للإقتراض من البنوك، إلى جانب توسع أنشطة الأشخاص الذين يعتمدون في تمويل مشاريعهم على الإقتراض المصرفي.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، أعلنت أمس عن خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 1.5 نقطة مئوية، من 15.57% للإيداع، 16.75% للإقراض، إلى 14.25 % للإيداع وو15.25٪ للإقراض.

وخفض البنك المركزي سعر الائتمان والخصم إلى 14.75%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 14.75%.

وجاء قرار لجنة السياسة النقدية متماشيًا مع توقعات السوق بعد التراجع المفاجئ والكبير الذي سجله معدلي التضخم العام والأساسي في قراءة شهر يوليو، رغم إجراءات الإصلاح المالي ورفع أسعار الطاقة.

وتراجع معدل التضخم العام السنوي إلى 8.7% وهو أدنى مستوى له في قرابة 4 سنوات، كما هبط التضخم الأساسي السنوي المعد من قِبل البنك المركزي إلى 5.9% في يوليو.

وأظهر التقرير الأخير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» تربع العلامة الأمريكية شيفروليه على عرش قائمة الأكثر مبيعًا خلال النصف الأول من عام 2019، حيث وصل حجم مبيعاتها إلى نحو 18 ألفًا و236 سيارة بحصة سوقية 24.6%، مقابل 18 ألفا و397 مركبة باعتها في الفترة المماثلة من 2018، بحصة سوقية 23.1%.

الرابط المختصر