شوكت المراغي: توقعات بجلسات خضراء للبورصة على صدى قرار خفض الفائدة

ارتفاع هوامش أرباح بعض الشركات المقيدة بالربع الرابع.. والسوق تتنظر تحقيق مطالبها في ملف الضرائب

aiBANK

رنا ممدوح

قال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، إن نسبة خفض أسعار الفائدة بمقدار 1.5 نقطة مئوية، جاءت مرضية لمطالب المستثمرين؛ لتيسر أعمالهم في مجال سوق المال.

E-Bank

وأكد المراغي، وهو أيضًا عضو مجلس إدارة البورصة، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن البورصة في انتظار عدد من الجلسات الخضراء خلال الأسبوع الحالي على صدى تراجع أسعار الفائدة، والذي كان يمثل تحديًا منذ الاجتماع الماضي للبنك المركزي.

وقال العضو المنتدب لشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية إن هذا القرار سيؤتي ثماره على السوق بلا شك، ولكن لابد من تدعيمه بمزيد من المحفزات المحركة لاستمرار تحقيق المكاسب على المدى المتوسط.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، الخميس الماضي، خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 1.5 نقطة مئوية، من 15.57% للإيداع و16.75% للإقراض إلى 14.25 % للإيداع و15.25٪ للإقراض.

ويتماشى قرار البنك المركزي مع توقعات السوق بعد التراجع المفاجئ والكبير الذي سجله معدلي التضخم العام والأساسي في قراءة شهر يوليو، رغم إجراءات الإصلاح المالي ورفع أسعار الطاقة.

يشار إلى أن معدل التضخم العام السنوي تراجع إلى 8.7% وهو أدنى مستوى له في قرابة 4 سنوات، كما هبط التضخم الأساسي السنويإلى 5.9% في يوليو.

ونوه المراغي إلى أن قرار المركزي يدفع السوق المصرية للصعود في ظل تراجع السوق الأمريكية والتذبذب الذي أنهت به تعاملات الأسبوع، مساء الجمعة الماضي.

ولفت إلى أن الحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين انعكست بالسلب على البورصة المصرية ودفعتها للتراجع الطفيف بختام جلسة الأسبوع الماضي، معتقدًا أن قرار المركزي المصري قادر عن امتصاص ذلك ودفع السوق للصعود بجلسات الأسبوع الحالي.

وكانت المؤشرات الأمريكية قد أغلقت جلسات الأسبوع على خسائر؛ ليفقد “داو جونز” أكثر من 620 نقطة بعد تصريحات دونالد ترامب وإعلان الصين تعريفات انتقامية ضد واشنطن.

وأعلنت الصين في وقت سابق عزمها فرض تعريفات على سلع أمريكية بقيمة 75 مليار دولار من ضمنها السيارات والنفط الخام بنسبة تتراوح بين 5 و10%.

وتوقع العضو المنتدب لشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية أن ترتفع هوامش أرباح الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الربع الرابع من عام 2019 على صدى قرار خفض أسعار الفائدة.

واستند المراغي إلى اعتماد عدد من الشركات على الاقتراض في تمويل مشروعاتها، وبتراجع سعر الفائدة تنخفض تكلفة الدين عليهم، ما من شأنه أن يرفع من مجمل الأرباح.

وأشار أن إلى شركات القلعة للاستشارات المالية، وجي بي أوتو ، وحديد عز ، والعز الدخيلة للصلب، و أوراسكوم كونستراكشون هي الأكثر استفادة من هذا القرار.

وقال إن القطاع العقاري هو الآهر في انتظاره انتعاشة قريبة على صدى القرار.

وأوضح أن الشركات التي تعتمد على قوالب الودائع في تحقيق جزء من عوائد أرباحها ينعكس قرار المركزي عليها بالسلب، نظرًا لانخفاض العائد من الفوائد.

وقال شوكت المراغي العضو المنتدب لشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، إن سوق المال تنتظر كذلك تحقيق مطالبها فيما يخص ملف الضرائب على تعاملات البورصة.

الرابط المختصر