PHC 728X90

متى نستخدم المستهدفات السعرية ومتى لا نستخدمها؟

بقلم صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني في بايونيرز

يعتقد الكثير من المستثمرين والمحللين الفنيين أن من الأشياء المهمة في التحليل الفني هو وجود سعر مستهدف للسهم بعد شرائه. فدائمًا ما يسأل المستثمر عن السعر المستهدف للسهم الذي تم شراؤه والكثير من المحللين الفنيين يعتبرون هذا من أهم المعلومات التي يجب معرفتها قبل قرار الشراء.

أولًا: وقبل كل شيء حد الإيقاف الوحيد الذي يجب أن يكون معروفًا ومحددًا قبل اتخاذ القرار الاستثماري هو حد وقف الخسارة، أما بالنسبة لتحديد أي أسعار أخرى كالسعر المستهدف مثلًا فيمكن الاستغناء عنها، بل على العكس، في كثير من الأحيان يكون عدم تحديد سعر مستهدف أفضل كثيرًا من تحديد سعر كما سنرى في هذه المقالة.

لنعيد هذه المعلومة مرة أخرى. السعر الوحيد الذي ”يجب“ أن يكون معروفًا ولا يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عنه هو سعر حد وقف الخسارة، أما عدا ذلك فليس ضروريًّا.

أولًا: لنرى متى نستخدم المستهدفات السعرية ونحترمها:

1- إذا كنت مضاربًا قصير الأجل ولا تحتفظ بالأسهم فترات طويلة فمن الممكن (مع وجود حد وقف الخسارة بالتأكيد) تحديد سعر مستهدف يتم البيع عنده بأرباح محددة سلفًا.

2- إذا كان الاتجاه العام هابطًا وبدأ السوق في حركة تصحيحية لأعلى، حيث إن هذا الصعود ليس متوقعًا أن يمتد لفترة طويلة. في هذه الحالة يستحب بالتأكيد استخدام مستهدف سعري للبيع بمجرد أن تقترب منه الأسعار.

3- إذا كان السهم أو المؤشر يتحرك عرضيًّا حيث إن نسب الصعود والهبوط محددة داخل هذه القناة العرضية.

أما بالنسبة لأفضلية عدم استخدام مستهدفات سعرية فلنضع قاعدة عامة لا تتغير، كلما كان أداء السهم قويًّا وكلما كان اتجاهه صاعدًا وجب عدم استخدام مستهدف سعري صاعد حيث إن أي سعر مستهدف سيتم تخطيه لأعلى.

والعكس صحيح (كما تكلمنا) فكلما كان أداء السهم ضعيفًا وجب استخدام مستهدف سعري عند الشراء، والأمثلة على ذلك كثيرة فاستخدام مستهدفات سعرية مع أسهم ذات أداء نسبي قوي مقارنة بالسوق كان دائمًا يترك المستثمر في بداية طريق الصعود خالي الوفاض.

ولكن يبقى السؤال، متى نبيع؟ الإجابة سهلة حيث إن البيع لا يجب أن يكون عن طريق تحديد سعر سلفًا، فأفضل أسعار للبيع هي الأسعار التي لا نعرفها ولا نحددها إذا كان اتجاه السهم الرئيسي هو اتجاه صاعد، في هذه الحالة من الأفضل الاحتفاظ للأجل الطويل مع عدم تحديد أسعار والبيع فقط عند ظهور علامة بيع واضحة عن طريق كسر دعم مهم على الرسم البياني الأسبوعي مثلًا.

ولكن يبقى سؤال أخير سنجيب عليه باختصار شديد واللبيب بالإشارة يفهم. السؤال هو: كيف ننتظر كسر دعم مهم على الرسم البياني الأسبوعي حيث إن هذا معناه أننا سننتظر كثيرًا قبل البيع، والإجابة باختصار هي أن البيع بعد انتظار كسر دعم رئيسي على الرسم البياني الأسبوعي بـ250 جنيهًا مثلًا أفضل كثيرًا من البيع بسعر مستهدف عند خمسين جنيهًا…

وبالله التوفيق.

الرابط المختصر