إجراء أول مزاد على الأقطان في 3 مراكز للتجميع بالفيوم وبني سويف

البداية بسعر 2100 جنيه للقنطار.. وبيع 513 قنطار زهر

aiBANK

حابي

بدأت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، في إجراء مزادات على الأقطان المستلمة من المزارعين بمراكز التجميع في محافظتي الفيوم وبني سويف وعددها 17 مركزا، في إطار تنفيذ منظومة تداول القطن الجديدة والتي تطبق تجريبيا في المحافظتين.

E-Bank

وأجري مزاد على الأقطان، اليوم الأحد، في 3 مراكز للتجميع، بسعر أساس وهو 2100 جنيه للقنطار الزهر. حيث يتم احتساب سعر فتح المزاد بناء على متوسط الأسعار العالمية (مقومة بسعر الصرف اليومي للدولار الأمريكي) بين قطن البيما الأمريكي طويل التيلة و(إندكس A) قصير التيلة، والذي يتم إبلاغ الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج به من قبل هيئة التحكيم واختبارات القطن.

وحضر المزاد عدد خمس شركات تجارة من القطاع الخاص بالإضافة إلى شركة الوادي لتجارة وحليج الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إلا أنه لم يتقدم أحد من التجار للمشاركة في المزاد بدعوى ارتفاع سعر فتح المزاد.

ورسى المزاد على شركة الوادي التي استلمت الأقطان بعد سداد 70% من ثمنها فورًا للمزارعين على أن يتم سداد الـ30% المتبقية بحد أقصى أسبوع من تاريخه، بعد تحديد معدل التصافي ونقل الأقطان الى المحلج وتصنيفها من قبل هيئة التحكيم واختبارات القطن، وفقا لما تم إقراره في نظام التداول الجديد.

وبلغ عدد الأكياس المباعة 438 كيسا بوزن 513 قنطار زهر ( 264 قنطار في الفيوم – 249 قنطار في بني سويف).

وستجرى بصفة يومية المزاد على الأقطان التي يسلمها المزارعون لمراكز التجميع، بعد فرزها من قبل هيئة التحكيم واختبارات القطن، ووزنها من قبل جمعية القبانية.

جدير بالذكر أن مراكز تجميع الأقطان تتوزع أكياسا مصنوعة من الجوت ودوبارة قطنية على المزارعين لتعئبة الأقطان بها وتسليمها لتلك المراكز حفاظًا على الأقطان من التلوث.

وبلغ عدد الأكياس الموزعة حتى أمس السبت 28.274 كيس، خلال أسبوع من فتح مراكز التجميع في محافظتي الفيوم وبني سويف.

 

الرابط المختصر