توقعات بتراجع أسعار السيارات 5% بعد خفض الفائدة

آمال بانتعاش حركة المبيعات

aiBANK

شاهندة إبراهيم

يعقد عدد كبير من الكيانات العاملة في سوق السيارات آمالا عريضة على إحداث قرار خفض أسعار الفائدة بمقدرار 1.5 نقطة مئوية انتعاشة في حركة البيع مع هبوط متوقع بنحو 5% في الأسعار.

E-Bank

ورجح وكلاء ووممثلو عدد من الشركات زيادة الإقبال على قروض السيارات بنسبة 10% تفاعلا مع خفض الفائدة، مطالبين بتسهيل موافقات التمويل الاستهلاكي والتجزئة المصرفية في ظل استحواذ البيع بالتقسيط على نحو 70% من السوق.

وجاء قرار لجنة السياسة النقدية متماشيًا مع توقعات السوق بعد التراجع المفاجئ والكبير الذي سجله معدلي التضخم العام والأساسي في قراءة شهر يوليو، رغم إجراءات الإصلاح المالي ورفع أسعار الطاقة.

وتراجع معدل التضخم العام السنوي إلى 8.7% وهو أدنى مستوى له في قرابة 4 سنوات، كما هبط التضخم الأساسي السنوي إلى 5.9% في يوليو.

كريم نجار رئيس شركة كيان إيجيبت، والمساهم الرئيسي بشركة المصرية أوتوموتيف، وكيل سكودا وسيات وفولكس فاجن وأودي

وقال كريم نجار، المدير العام وممثل الأغلبية بشركة المصرية التجارية أوتوموتيف، وكلاء فولكس فاجن وأودي، إن قرار خفض الفائدة سيكون له انعاكاسات ايجابية على الاقتصاد بصفة عامة، وعلى قطاع السيارات المصري بصفة خاصة.

وتوقع نجار، وهو أيضًا رئيس شركة كيان إيجيبت وكلاء سكودا وسيات وكوبرا، أن تتراجع أسعار السيارات بنسبة تدور حول 2 و5%.

 5 % زيادة متوقعة في الحصص الشهرية للموزعين

وأضاف، في تصريحات لجريدة حابي، أن قرار الخفض سيشجع أيضًا الموزعين على تقليل ودائعهم في البنوك إلى جانب زيادة حصصهم الشهرية من السيارات، التي توقع أن تزد بنحو 5%.

ووصف قرار خفض الفائدة بأنها خطوة جيدة على الطريق الصحيح يجب أن تتبعها خطوات أخرى من التخفيض المستمر.

ويرى أنه في حالة وصول معدلات الفائدة من مستوى الحالي حول 15% إلى مستوى 12% سيكون لها دور كبير في انتعاش مبيعات سوق السيارات.

وقفزت واردات مصر من السيارات الأوروبية المنشأ خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة تصل إلى 37%، بعدما تمكّن وكلاءها المحليين والمستوردين من الإفراج عن 23 ألفًا و37 سيارة، مقابل 16 ألفًا و812 سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

واقتنصت العلامات الأوروبية المنشأ 49% من إجمالي واردات مصر من سيارات الركوب خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بـ38% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ونمت واردات العلامة الإسبانية «سيات» 281.9%، لتسجل 2654 سيارة خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بنحو 695 وحدة في العام الماضي.

وتمكنت «سكودا» التشيكية من تحقيق نمو في معدلات وارادتها بلغ نحو 74.2%، بواقع 1312 سيارة، مقابل 753 وحدة خلال العام الماضي.

وحققت العلامة الألمانية الفاخرة «أودي» نموًا بنسبة تصل إلى 28.6%، بإجمالي 324 سيارة، مقابل 252 وحدة تم الإفراج عنها خلال النصف الأول من 2018.

كما نمت مبيعات «فولكس فاجن» بنحو 26.9%، حيث استوردت 1027 سيارة، مقابل 809 وحدات جرى تورديها إلى السوق المحلية خلال النصف الأول من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات السيارات الأوروبية المنشأ خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة تصل إلى 18.5%، لتسجل 12 ألفًا و780 سيارة، مقابل 10 آلاف و782 وحدة مباعة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

محمد ريان: 5% هبوطا جديدا متوقعا في أسعار السيارات
المهندس محمد ريان رئيس شركة المصرية للسيارات

ومن جانبه، قال محمد ريان، رئيس مجلـس إدارة المصرية للسيارات، وكلاء شيفرولية وأوبل وبيجو وإم جي، إن قرار تخفيض الفائدة سيساعد على تنشيط حركة سوق السيارات المصرية.

10 % زيادة في أعداد المقبلين على الاقتراض

وتوقع ريان أن تشهد أسعار السيارات انخفاضًا يدور حول 5% وكذا زيادة أعداد المقبلين على الاقتراض بنحو 10%.

كما رجح ريان، في تصريحات لجريدة حابي، أن يرفع قرار خفض الفائدة وتيرة الاستثمار، إلى جانب توسيع أنشطة الأشخاص الذين يعتمدون في تمويل مشاريعهم على الاقتراض المصرفي.

وأظهر التقرير الأخير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» تربع العلامة الأمريكية «شيفروليه» على عرش قائمة الأكثر مبيعًا خلال النصف الأول من عام 2019، حيث بلغت مبيعاتها إلى نحو 18 ألفًا و236 سيارة بحصة سوقية 24.6%، مقابل 18 ألفا و397 مركبة باعتها في الفترة المماثلة من 2018، بحصة سوقية 23.1%.

وكشف تقرير لمنفذ الإسكندرية الجمركي عن نمو واردات العلامة التجارية أوبل 15.3% بإجمالي 3205 سيارات خلال النصف الأول من 2019، مقابل 2779 وحدة تم استيرادها خلال 2018.

كما أظهر التقرير تمكُّن العلامة بيجو من الإفراج عن 3673 سيارة خلال النصف الأول من 2019 مقابل 844 وحدة خلال العام الماضي، بنمو 335.2%.

أحمد أبو خف: ارتفاع مرتقب في الطلب على السيارات بعد خفض الفائدة
أحمد أبو خف رئيس مجلس إدارة شركة عربيات وكيل العلامة الكورية سانج يونج

ووصف أحمد أبو خف، رئيس مجلس إدارة شركة عربيات وكيل العلامة الكورية سانج يونج، قرار خفض الفائدة بالممتاز، قال إنه جاء بعد تحسن الأوضاع الاقتصادية فضلًا عن سير الدولة في المسار الصحيح للاصلاح.

وتوقع أبو خف، في تصريحات لجريدة حابي، أن ينعكس خفض الفائدة بنحو 1.5 نقطة مئوية إيجابا على سوق السيارات المصرية.

ارتفاع مرتقب في الطلب على السيارات بعد خفض الفائدة

ورجح رئيس مجلس إدارة شركة عربيات زيادة حجم الإقبال على الاقتراض بنحو يحرك مبيعات السيارات الراكدة.

وحول نسبة الانخفاض المتوقعة في أسعار السيارات، قال إن الفائدة جزءا من التكلفة وليست كلها، وأن النسبة تعود وفقًا لسياسة كل وكيل وعلى حسب تكلفته التشغيلية.

وشهدت مبيعات سيارات الركوب هبوطًا بنسبة 11% مسجلة 51 ألفًا و311 وحدة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 57 ألفًا و430 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

كما كشفت إحصائيات «أميك» عن تراجع مبيعات السيارات الكورية بنسبة 38.9% لتصل إلى 10 آلاف و552 وحدة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 17 ألفًا و273 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

خالد سعد: خفض الفائدة إيجابي للسوق وسيزيد الطلب على قروض السيارات
خالد سعد مدير عام شركة بريليانس البافارية والمدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات

وقال خالد سعد، مدير عام شركة بريليانس البافارية وكيل العلامتين بريليانس وجنبي، إن خفض معدلات الفائدة قرار إيجابي للغاية، نظرًا لأنه سيساعد على زيادة مستويات الإقبال على القروض، وهو ما يصب في مصلحة سوق السيارات المصرية.

مطالب بتسهيل موافقات التمويل الاستهلاكي والتجزئة المصرفية

وطالب سعد بتسهيل موافقات التمويل الاستهلاكي والتجزئة المصرفية في ظل سيطرة البيع بالتقسيط على نحو 70% من حجم مبيعات السوق.

وأظهر تقرير مجلس معلومات السيارات «أميك»، الصادر عن شهر يونيو الماضي، تسجيل مبيعات السيارات الصينية نموًا كبيرًا بلغ نحو 131.9%.

الرابط المختصر