عمرو كمال: حان وقت التيسير النقدي والعامل النفسي مؤثر في شهية وقرار المستثمر

نمو الودائع لن يتأثر والقطاع العائلي يحصل على عائد مغري

aiBANK

أمنية إبراهيم

قال عمرو كمال، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، إن بيان لجنة السياسة النقدية الصادر بعد قرار خفض سعر الفائدة الأساسية 150 نقطة أساس، ألمح إلى أن هناك انخفاضات أخرى قادمة في الطريق، وأشار إلى بدء دورة التيسير النقدي، في ظل متابعة اللجنة لتطور المؤشرات المختلفة ومنها معدل النمو والبطالة والتضخم.

E-Bank

وأكد كمال، أن العامل النفسي لدى المستثمر الجاد هام جدًّا ويلعب دورًا كبيرًا في تحديد رؤيته واتخاذ قراره، وأن ارتفاع احتمالات تكرار خفض الفائدة خلال الأشهر المقبلة يعزز من ثقته وشهيته للاستثمار، وأن خفض البنك المركزي للفائدة بنحو 1.5 نقطة مئوية له مردود وأثر إيجابي على الوضع الاقتصادي للبلاد.

وأضاف رئيس البنك العقاري، أن سوق القروض والتمويل متوقع أن تشهد نشاطًا مرتقبًا خلال الفترة المقبلة، مع سير دورة العمل وحركة السوق، مشيرًا إلى أن بيان أثر تبني سياسة نقدية توسعية على معدل الاستثمار المحلي وحجم النشاط يحتاج إلى فترة من 3 إلى 6 أشهر وقد تصل إلى 8 أشهر في بعض المجالات.

وحول أثر خفض الفائدة على الودائع بالبنوك، أكد كمال، أن أسعار العوائد على الأوعية الادخارية بمختلف أنواعها ما زال مرتفعًا ومغريًا جدًّا خاصةً للقطاع العائلي والأفراد المنتميين للطبقة المتوسطة وأصحاب المعاشات، وتمنح عائدًا مجزيًا يفوق معدل التضخم، متوقعًا استمرار نمو ودائع القطاع المصرفي.

وأشار كمال، إلى أن هذه الشريحة الهامة من المودعين لن تتأثر بقرار خفض سعر الفائدة، حيث إنها تفضل استثمار مدخراتها بالبنوك والاعتماد على العائد منها لمقابلة متطلبات المعيشة، عن تحمل مخاطر الاستثمار في بورصة الأوراق المالية أو العقارات وما شابه من أوعية استثمارية أخرى.

فيما شدد كمال، على ضرورة تبني الحكومة والجهات المسؤولة والمعنية حزمة تحفيزات وتشريعات للاستفادة من تيسير السياسة النقدية وانتهاج المركزي سياسة توسعية، وحتى يحدث تناغم بين السياستين المالية والنقدية، مؤكدًا أن قرار خفض الفائدة سيكون له مردود إيجابي كبير على عجز الموازنة مع انخفاض تكلفة الدين الحكومي.

نشاط مرتقب في إقراض الصناعات الغذائية والمشروبات والأدوية

وأكد رئيس البنك العقاري، أن الأنشطة الصناعية ستحقق أعلى استفادة من انخفاض تكلفة التمويل من البنوك، في تمويل توسعاتها الرأسمالية، وخاصة القطاعات الدفاعية التي تنتج سلعًا استهلاكية ومنها الصناعات الغذائية والمشروبات والأدوية.

لجنة الأليكو تجتمع لبحث تسعير الأوعية الادخارية وحسابات التوفير غدًا الإثنين

وقال كمال، إن لجنة الأليكو بالبنك العقاري ستعقد اجتماعًا صباح غد الإثنين، لبحث وتحديد أسعار العائد على حسابات التوفير والودائع.

الرابط المختصر