مرفت سلطان: مقدار خفض الفائدة جاء أعلى من المتوقع

المصري لتنمية الصادرات يحدد مصير عوائد المنتجات الإدخارية هذا الأسبوع

aiBANK

أمنية إبراهيم

قالت مرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات إن مصرفها يدرس خفض أسعار الفائدة على الشهادات والأوعية الادخارية، بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.

E-Bank

وأشارت سلطان، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، إلى أن لجنة الأصول والخصوم “الأليكو” ستعقد اجتماعها هذا الأسبوع لتحديد مصير عوائد منتجات البنك الإدخارية.

وقالت إن الخفض الجرئ في أسعار الفائدة من المرتقب أن يصب في صالح التوسع في الإقراض ومعدل الاستثمار المحلي، كما سينعكس إيجابيا على نشاط سوق المال.

القرار يصب في صالح التوسع في الإقراض ومعدل الاستثمار المحلي ويقلل عجز الموازنة

وأضافت رئيس بنك تنمية الصادرات أنه على صعيد الموازنة وخدمة الدين، فإن خفض الفائدة سيسهم بشكل رئيسي في تقليل عجز الموازنة، بما يساعد وزارة المالية في تحقيق مستهدفاتها.

يشار إلى أن البنك المركزي قرر، الخميس الماضي، خفض أسعار الفائدة الأساسية للإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 150 نقطة أساس، لتصل إلى 14.25% للإيداع، و15.25% على الإقراض.

وأكدت رئيس بنك تنمية الصادرات أن الخفض يتماشى مع سياسة البنك المركزي وكذلك التراجع فى معدلات التضخم والبطالة، وإن كان مقدار الخفض جاء أعلى من المتوقع حيث كانت أغلب التوقعات تشير إلى خفض 100 نقطة أساس فقط، إلا أن قرارات البنك المركزي دائما ما تكون جريئة وصائبة لصالح الاقتصاد.

الرابط المختصر