توقعات بتراجع أسعار الذهب بسبب هدوء الطلب وزيادة المعروض

aiBANK

بكر بهجت

شهدت أسعار الذهب على المستوى المحلي، خلال تعاملات اليوم الأحد، استقرارا للمرة الأولى منذ منتصف الأسبوع الماضي بالتزامن مع إجازة سوق الصاغة، وفق نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة.

E-Bank

وأضاف نجيب لبوابة حابي جورنال، أن وصول السعر العالمي إلى نحو 1527 دولار ألقى بظلاله على الأسعار المحلية ما أدى إلى وصول سعر الجرام عيار 21 الأكثر تداولا في مصر إلى نحو 705 جنيه، وهو مستوى قياسي.

وتابع أن التوقعات تشير إلى أن تداولات الغد ستشهد انخفاضا في السعر، نظرا لأن مستثمري الذهب سيبدأون التعاملات على بيع ما يحوزونه من المعدن النفيس، للاستفادة من المستوى القياسي الذي وصلت إليه الأسعار.

وأشار إلى أن تلك الخطوة ستزيد المعروض من الذهب مما سيخفض الأسعار، لافتا إلى أن السعر العالمي سيتراوح في تلك الحالة ما بين 1505 و1510 دولار على أقصى تقدير.

وبالعودة إلى السوق المحلية قال نجيب إن جرام الذهب عيار 18 سجل نحو 605 جنيهًا، وسعر الجرام عيار 24 وصل إلى نحو 806 جنيهًا، ووصل سعر الجنيه الذهب الذي يزن 8 جرامات عيار 21 إلى 5640 جنيهًا.

وأكد نجيب أن التغير الذي شهدته أسعار الفائدة بعد قرار البنك المركزي لن يكون له تأثير كبير على تحركات صغار المودعين نحو الذهب، خاصة وأن الفائدة البنكية لا تزال مستوياتها مغرية.

وبحسب وكالة رويترز أنهت أسعار الذهب الأسبوع الماضي مرتفعة 2%، مع تفسير المستثمرين كلمة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في ندوة جاكسون هول على أنها تميل نحو موقف تيسيري للسياسة النقدية.

كما فاقمت أحدث تعليقات للرئيس دونالد ترامب، التوترات التجارية مع الصين، مما زاد من توجه المستثمرين نحو الذهب.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية أول أمس 1.9% إلى 1527.31 دولار للأوقية في أواخر جلسة التداول بعدما وصل في وقت سابق إلى 1529.67 دولار وهو أعلى مستوى له منذ الثالث عشر من أغسطس، عندما سجل أعلى مستوى في 6 سنوات عند 1534.31 دولار.

الرابط المختصر