مصر للألومنيوم: اختيار البديل الأول في دراسة كلية الهندسة جامعة القاهرة لإحلال وتحديث الشركة

الدراسة تزيد الإنتاج إلى 400 ألف طن سنويا والتسليم بنظام المفتاح خلال عامين

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح

وافق مجلس إدارة شركة مصر للألومنيوم في جلسته المنعقدة 26 أغسطس 2019 على البديل الأول في الدراسة المبدئية التي أعدتها كلية الهندسة جامعة القاهرة بشأن بدائل وإحلال وتحديث الشركة في ظل تحديات أسعار الكهرباء والمعدن الحالية.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن لجنة التطوير وافقت على البديل الأول والذي سوف يزيد إنتاج الشركة ليصل إلى 400 ألف طن معدن سنويًا بدلا من 320 ألف طن معدن سنويًا بتكنولوجيا جديثة side-by-side لعدد 120 خلية كمرحلة أولى.

وأشارت أن هذه التكنولوجيا تتسم بإنتاجية أكبر مع خفض معدل استهلاك الكهرباء وخفض الانبعاثات.

وبحسب البيان يتم إيقاف كافة الإجراءات التي إتخذتها الشركة سابقا والخاصة بمشروع التطوير والتي كانت ستسغرق وقتًا أطول واستثمارت أكبر في ظل تقلبات أسعار الكهرباء.

وذكر أن هذا القرار يأتي لحرص شركة مصر للألومنيوم على التوسع وتحسين جودة الإنتاج وتخفيض تكلفة الطاقة مع الحرض على اختيار البديل الذي لا يوقف إنتاج الشركة ويزيد الإنتاج الحالي.

ولفتت إلى أن أسعار المعدن في بورصة لندن تتجه إلى الارتفاع في المستقبل القريب.

وقالت إنه من المنتظر أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذا البديل بنظام تسليم مفتاح خلال عامين من تاريخ فتح الاعتماد، في حين أن مشروع التطوير القديم الذي تم إيقافة نظرا لعدم جدواه اقتصاديا كام سيستغرق حوالي 3 سنوات من بعد اختيار الاستشاري والانتهاء من المناقصات التي كان سيعدها لاختيار المقاولين، وكان سوف يشمل إنتاج المعدن في موقع بعيد عن الخلايا الحالية بما يستلزمة ذلك من ازدواج لعدد كبير من وحدات الانتاج.

وأكد مجلس الإدارة على ضرورة انتهاء كلية الهندسة من الدراسة النهائية في أقرب وقت حتى يتم اعداد كراسة الشروط للطرح فورا.

وفي 7 أغسطس أعلنت شركة مصر للألومنيوم، عن إعاد تشكيل مجلس إدارة الشركة لمدة 3 سنوات اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس الجاري.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم، أنه تم تعيين محمود على أحمد سالم رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب بدلاً من عبد الظاهر عبدالستار حسن عبده.

يشار أن الشركة سجلت صافي ربح بلغ 599.84 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2018 حتى نهاية يونيو2019، مقابل 2.71 مليار جنيه أرباحاً خلال العام المالي السابق (2017-2018).

وتراجعت إيرادات مصر للألمونيوم خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 12.18 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 13.5 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

وأرجعت الشركة انخفاض أرباحها خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي إلى 3 عوامل، تتضمن ارتفاع تكلفة الطاقة الكهربائية ومستلزمات الإنتاج الأخرى خلال الفترة (يوليو 2018- يونيو2019)، وكذلك انخفاض السعر الأساسي للمعدن ببورصة المعادن العالمية بلندن، بالإضافة إلى انخفاض سعر الدولار.

الرابط المختصر