وزيرا التجارة والاستثمار يبحثان الاستفادة من برامج اليونيدو في التعاون الصناعي مع إفريقيا

aiBANK

حابي

عقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اجتماعا موسعا مع لي يونج، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”؛ خلال مشاركتهما بفعاليات الدورة السابعة لقمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا “تيكاد 7” المنعقدة خلال الفترة من 28 إلى 30 أغسطس بمدينة يوكوهاما اليابانية.

E-Bank

تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الصناعي بين مصر ودول القارة الإفريقية وإمكانيات الاستفادة من مشروعات وبرامج المنظمة الدولية في دعم الصناعة المصرية وزيادة تنافسيتها على المستويين الاقليمي والعالمي، بحسب بيان لوزارة التجارة والصناعة.

وقال نصار إن الاجتماع استعرض نتائج لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ومدير عام منظمة اليونيدو خلال شهر ديسمبر الماضي، والذي تم خلاله إعلان انضمام مصر لبرنامج شراكة الدول التابعة للمنظمة، مشيرا الى أنها بدأت بالفعل في وضع استراتيجية تنفيذ البرنامج في القاهرة.

وأشار إلى استراتيجية وزارة التجارة والصناعة المتعلقة بالتعاون الصناعي مع دول القارة الإفريقية، والتي تستهدف تدشين صناعات حقيقية بدول القارة بخبرات ومدخلات إنتاج مصرية، لافتا إلى أهمية مشاركة اليونيدو في البرنامج التنفيذي للمبادرة.

وأضاف نصار أن وزارة التجارة والصناعة ستنظيم مؤتمرا فنيا بعنوان “صنع في إفريقيا” خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار في إفريقيا والمقرر انعقاده خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أهمية تحقيق مشاركة فعالة لليونيدو في هذا المؤتمر الهام والمساهمة في تنفيذ نتائجه خاصة وأنه سيضع خطة عمل لتنفيذ التوصيات الصادرة عن ورش العمل التي ستعقد خلاله.

وأكد وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة على تعزيز التعاون مع المنظمة الدولية باعتبارها أحد الشركاء الرئيسيين لمصر في مجال التنمية الصناعية.

وأشار إلى أهمية المشروعات والبرامج التنموية التي تنفذها المنظمة في مصر في تحقيق التنمية الصناعية المستدامة وزيادة مساهمة الصناعة في الاقتصاد القومي.

ومن جانبه، قال لي يونج، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” إن مصر إحدى أهم وأكبر الدول الإفريقية المتعاونة مع المنظمة في تنفيذ برامجها للتنمية الصناعية في القارة السمراء.

وأشار إلى ترحيب اليونيدو بالعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة المصرية لتعزيز منظومة التنمية الصناعية بالقارة.

وأشاد يونج بالتطورات الايجابية للاقتصاد المصري والتي تؤهله لجذب المزيد من الاستثمارات الصناعية العالمية في المجالات كافة.

الرابط المختصر