ENB2021_900x90

تويوتا أكبر المستفيدين من قرب سريان الجمارك الصفرية على السيارات التركية

CairoBank

شاهندة إبراهيم

قال منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن من المرتقب تطبيق الجمارك المصرية النسبة المتبقية من بنود اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا وهي 10% في يناير 2020، لتصبح 100 % بدلًا من 90% المطبقة حاليًا، وبذلك تتمتع السيارات الواردة من تركيا إلى مصر بالجمارك الصفرية على غرار اتفاقية الشراكة الأوروبية.

وكانت مصلحة الجمارك المصرية قد أصدرت منشورًا أكدت فيه أنه بدءاً من اليوم الأول من يناير 2019 سيتم زيادة نسبة التخفيض فى الجمارك على السيارات الواردة من تركيا من 80%إلى 90% بموجب اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وتركيا.

وأوضح زيتون، وهو رئيس مجلس إدارة معارض «الزيتون أوتو مول» وموزع معتمد للعلامتين الصينيتين جاك وجيلي، أن نسبة 10% المتبقية تمثل 4% من قيمة السيارة ذات محرك 1600 سي سي.

وتوقع أن تتراجع أسعار السيارات الواردة من تركيا بشكل عام، على أن تنخفض تكلفة تويوتا كورولا بنحو 4 – 6 آلاف جنيه.

ويري زيتون أن السيارات التركية حققت حركة بيع جيدة الفترات الماضية، فضلًا عن أنها تُباع حاليًا بأوفر برايس يصل إلى 12 ألف جنيه في السيارة تويوتا كورولا التي تشهد حجم طلب كبير مع قلة المعروض منها.

وتابع: حتى مع حصول السيارات التركية على الجمارك الصفرية وانخفاض أسعارها بمعدل يصل إلى 6 آلاف إلا أنها ستُباع بأوفر برايس.

وأكد على أن رابطة تجار سيارات تبذل قصارى جهدها للتصدي للتجار الذين يضعون أوفر برايس على السعر الرسمي للسيارة، إلا أنه في الوقت ذاته أعتبر أن العميل هو السبب في الأزمة بقبوله شراء مركبة بتكلفة أعلى من سعر الوكيل.

وتطرق إلى أن الأوفر برايس في الفئة الأولى للسيارة تويوتا كورولا وصل إلى 12 ألف جنيه، على أن سعرها الرسمي 325 ألف جنيه وتُباع بنحو 337 و 339 ألف جنيه.

وظاهرة «الأوفر برايس» عبارة عن مبلغ إضافي يتم تحصيله على السعر الرسمي من جانب الموزعين والتجار حال التسليم الفوري ونقص المعروض من السيارة.

وحول العلامات التجارية التي من المرتقب دخولها السوق المحلية، بيّن منتصر زيتون، الموزع المعتمد للعلامتين جيلي وجاك، أن السيارات التي تصل نسبة المكون التركي بها إلى 60% هي التي ستدخل حيز تنفيذ الاتفاقية، وحتى الآن ذلك متوفر في السيارة تويوتا كورولا فقط نظرًا لقدم خط انتاجها.

وأشار إلى أن شركة هوندا تسعي حاليًا للوصول إلى هذا المكون حتى تنطبق عليها الاتفاقية.

وكشف تقرير منفذ الإسكندرية الجمركي، عن تحقيق شركة تويوتا اليابانية قفزة في وارداتها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة تصل إلى 76.5%، باستيراد 6 آلاف و7 سيارات، مقارنة بنحو 3 آلاف و403 وحدة العام الماضي.

ووفقًا للتقرير صعدت حصة تويوتا من إجمالي واردات مصر من سيارات الركوب خلال تلك الفترة لتصل إلى 12.8%، مقابل 7.8% خلال العام الماضي.

وأظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» نموًا في مبيعات تويوتا خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة تصل إلى %34.3، كما صعدت حصتها السوقية خلال الفترة المذكورة إلى %10.6 من إجمالي مبيعات السوق، مقابل %7.4 خلال العام الماضي.

جدير بالذكر أن السيارات المتاحة في مصر ويتم تصنيعها في تركيا تشمل هيونداي i10، ورينو ميجان سيدان، وتويوتا كورولا سيدان، بالإضافة إلى 3 موديلات من فيات منها تيبو ودوبلو وواجن ستيشن.

الرابط المختصر