ENB2021_900x90

شعاع ترصد أنماط المبيعات لدى كبار المطورين العقاريين

CairoBank

رنا ممدوح

قالت سارة ماهر، محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن إطلاق العديد من المشروعات في السوق العقارية، التي تعاني من زيادة في المعروض، حقق لبعض الشركات مبيعات تعاقدية أكبر خلال الربع الثاني من عام 2019 على خلاف الوضع السائد.

واستندت ماهر في رؤيتها إلي عينة من 4 شركات مدرجة في البورصة المصرية، والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار وأوراسكوم للتنمية مصر ومدينة نصر للإسكان والتعمير ومجموعة طلعت مصطفي القابضة.

وأرجعت ذلك إلى أن كل من شركة أوراسكوم للتنمية مصر والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك ومجموعة طلعت مصطفي ومدينة نصر للإسكان والتعمير شهدت انخفاضا في مبيعاتها الإجمالية في الربع الثاني من عام 2019 بنسبة 28% على أساس سنوي إلى 11.7 مليار جنيه.

وأوضحت أن ذلك كان متوقعًا على نطاق واسع بسبب الأسعار المتصاعدة وتراجع القوى الشرائية والركود في السوق الثانوية للمساكن.

وقالت: “بإرجاع الأمور إلى طبيعتها عن طريق استبعاد الجزء المباع من الطروحات الجديدة سيظهر لنا مدى محدودية عدد المشترين الحقيقيين ومدى تلاشي الاهتمام بالمشروعات القائمة.

شكل المبيعات في النصف الأول

وأشارت سارة ماهر، المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إلى أن مجموعة طلعت مصطفي القابضة أطلقت في مايو 2019 مجمع privado السكني الخاص في مدينتي والذي يمتد على مساحة 276 فدان.

وقالت إنه منذ إطلاق المشروع حقق مبيعات بقيمة 4.8 مليار جنيه 12.6% من المخزون وهو مايمثل 41% من مبيعات الشركة في النصف الأول من 2019.

وأضافت أنه على الرغم من ذلك تراجعت المبيعات التعاقدية بنسبة 26% على أساس سنوي في النصف الأول من 2019 وبنسبة 44% في الربع الثاني من العام الجاري.

وبناء عليه رأت أن مشروع Celia وهو المشروع الذي أطلقته في العاصمة الإدارية الجديدة خلال مايو 2018 شهد إقبالا أعلى من Privado .

السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار -سوديك

قالت ماهر إن سوديك أطلقت وحدات جديد في كل من EDNC و V Residence و Allegria Residence ، حيث حققت مبيعات بقيمة 2.3 مليار جنيه بتراجع 4% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2019 لكن مبيعات الربع الثاني البالغة 1.4 مليار جنيه ارتفعت بنسبة 61% على أساس ربع سنوي و18% على أساس سنوي.

أوراسكوم للتنمية مصر

ورأت ماهر أن أوراسكوم للتنمية مصر كان لها وضع مختلف من حيث حصتها السوقية مع خلال اطلاق مشروع OWest في مدينة 6 أكتوبر في الربع الأول من 2019 والذي حقق مبيعات تقدر بقيمة 2.8 مليار جنيه بنسبة 67% من إجمالي المبيعات التعاقدية مما يودي لتحطيم الشركة للأرقام القياسية التي حققتها من قبل.

ولفتت إلى أن انخفاض عدد الوحدات المباعة في الجونة بنسبة 9% بالإضافة إلى الزيادة بنسبة 19% في سعر المتر المربع أحدث استقرارا في مبيعات الشركة في الجونة.

مدينة نصر للإسكان والتعمير

وأخيرا سلطت سارة ماهر المحلل المالي بشعاع لتداول الأوراق المالية الضوء على مبيعات شركة مدينة نصر للإسكان والتي انخفضت بنسبة 19% على أساس سنوي.

وأضافت: رغم ذلك الانخفاض فقد شهد مشروع سرايا إقبالا أقوى من باقي مشروعات الشركة وخاصة تاج سيتي.

وتابعت أن مشروع سرايا حقق مبيعات أعلى بنسبة 12% على أساس سنوي.

في حين شهد مشروع تاج سيتي انخفاضا في مبيعاته بنسبة 64% على أساس سنوي.

ونوهت إلى أن إطلاق مشروع Cobalt business District أضاف ما قيمته 620 مليون جنيه لمبيعات الشركة التعاقدية وهو مايمثل 30% من إجمالي المبيعات بالنصف الأول من 2019.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا