مدبولي يتفقد أعمال ترميم قصر البارون ويكلف بالانتهاء منها في التوقيتات المحددة

الآثار تؤكد إعادة افتتاحه خلال العام الجاري

aiBANK

حابي

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال ترميم قصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة، رفقة وزير الآثار الدكتور خالد العناني، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري ومسئولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وشركة المقاولون العرب.

E-Bank

وأكد وزير الآثار أن الأعمال كافة الخاصة بالترميم تسير وفقًا لأحدث الأساليب العالمية وبناء على دراسات متعمقة لمختلف الوثائق التاريخية المتعلقة بقصر البارون؛ بهدف إعادته إلى ما كان عليه مع الحفاظ على التراث المعماري النادر له، وقيمته الفنية التى تفرد بها بين قصور تلك الحقبة التاريخية.

ونوه العناني إلى أن الوزارة تنفذ حاليا مشروع إعادة توظيف القصر، وإقامة معرض يتضمن تاريخ حي مصر الجديدة وهليوبوليس عبر العصور، بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات المعنية، ومؤسسات المجتمع المدني.

واستمع رئيس الوزراء، خلال جولته بالقصر إلى شرح حول أعمال الترميم الجارية، حيث أشار العميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية والمشرف العام على مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إلى أن نسبة الإنجاز وصلت حتى الآن إلى 85% ومن المقرر افتتاحه خلال العام الجاري.

ونوَّه سمير إلى أن المبنى يقع على مسطح 4000 م2، ويتكون من بدورم وعدد 2 دور (أرضى + أول)، وأن أعمال الترميم تمت وفقاً للتوقيتات الزمنية المخططة.

وأشار مساعد وزير الاثار إلى الانتهاء من أعمال التدعيم الإنشائي لأسقف قصر البارون، وترميمها وتشطيب الواجهات وتنظيف وترميم العناصر الزخرفية الموجوده به، وكذا استكمال النواقص من الأبواب والشبابيك ونزع جميع الأسقف والكرانيش الجصية.

وتابع: كما تم الانتهاء من ترميم الأعمدة الرخامية والأبواب الخشبية والشبابيك المعدنية، وترميم الشبابيك الحديدية المزخرفة على الواجهات الرئيسية واللوحة الجدارية أعلى المدخل الرئيسي، والتماثيل الرخامية بالموقع العام، والبدء في أعمال رفع كفاءة الموقع العام للقصر و تنسيق الحديقة الخاصة به.

وأكد العميد هشام سمير إزالة الأسوار الحديدية غير الأثرية المحيطة بالقصر من عام 2006؛ لسوء حالتها فضلًا عن عدم موائمتها مع القيمة الأثرية والمعمارية للمبنى، وأن مشروع التطوير استعان بالرسومات الأصلية لقصر البارون والتي نفذها المهندس ألكسندر مارسيل، لإنشاء أسوار بنفس تصميم الأسوار الأثرية القديمة.

وأوضح أن الأسوار القديمة عبارة عن قاعدة طولية خرسانية أسفل منسوب سطح الأرض، يعلوها أعمدة بانوهات حديدية بطول الواجهات مع وجود أعمدة حجرية بقطاع صغير موزعة على مسافات لتثبيت البانوهات الحديدية للأسوار.

وشدد مساعد وزير الآثار عدم إعاقة أو حجب رؤية القصر بأي حال؛ ليستمتع المارة بمشاهدته وبروعة تصميمه.

وكلف رئيس الوزراء بالانتهاء من الأعمال فى التوقيتات المحددة، وأن تتم بكفاءة وجودة عالية، نظرا لما يمثله القصر من قيمة عالية، مؤكدا في الوقت نفسه أن الدولة تهتم في المرحلة الحالية بمبانيها التاريخية والأثرية وكذا المتاحف المختلفة.

الرابط المختصر