الملكة إليزابيث توافق على طلب جونسون تعليق عمل البرلمان البريطاني

aiBANK

وكالات

وافقت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، على طلب رئيس الوزراء بوريس جونسون، تعليق عمل البرلمان اعتبارا من الأسبوع الثاني من سبتمبر، وحتى 14 أكتوبر المقبلين.

E-Bank

وذكر بيان صادر من المجلس الخاص للمملكة المتحدة، أمس الأربعاء، أن الملكة إليزابيث أصدرت أمرا “بتعليق عمل البرلمان يوم التاسع من 9 سبتمبر و12 من سبتمبر 2019، وحتى الرابع عشر من أكتوبر 2019.”، وفق وكالة “رويترز”.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه طلب من الملكة إذنا لتعليق عمل البرلمان من الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل، وحتى 14أكتوبر.

وقال جونسون في خطاب للنواب أمس الأربعاء “هذا الصباح تحدثت مع الملكة إليزابيث وطلبت منها إنها الدورة البرلمانية الحالية في الأسبوع الثاني من سبتمبر، قبل بدء الجلسة الثانية بخطاب الملكة في 14أكتوبر المقبل”.

وأضاف جونسون أنه “سيكون هناك متسعا من الوقت للبرلمان لمناقشة اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي التي يجب أن يصدق عليها البرلمان قبل 31أكتوبر”.

واعتبر رئيس البرلمان البريطاني جون بيركو هذه الخطوة بمثابة اعتداء صارخ على الدستور.

وقال بيركو، في بيان نقلته هيئة الإذاعة والبث البريطانية “بي بي سي”، “لم أتلق اتصالا من الحكومة، لكن إذا ما تأكدت التقارير حول مساعي تأجيل عمل البرلمان، فإن هذه الخطو تعد انتهاكا صارخا للدستور”.

وأضاف بيركو إنه “من الواضح أن هذا المقترح آت الآن لمنع البرلمان من النقاش حول البريكست، وتأدية واجبه، وتشكيل مسار البلد”.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد في 31 أكتوبر المقبل، إذا لم يقر البرلمان اتفاق الخروج الذي توصلت إليه ماي مع الاتحاد، ولم تطلب الحكومة تأجيلا آخر، ما يهدد بحدوث اضطرابات اقتصادية جراء الانسحاب من دون اتفاق.

الرابط المختصر