تحالف السويدي – تويوتا يوقعان مذكرة مع وزارة الطاقة بزامبيا لتنفيذ مشروعين لتوليد الكهرباء

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت شركة السويدي إليكتريك بالمشاركة مع تويوتا تسوشو اليابانية مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة في جمهورية زامبيا لتنفيذ مشروعين لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية بقدرة 100 ميجاوات مع تخزين الطاقة في بطاريات.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن المذكرة تتضمن التطوير المشترك لتصميم وبناء محطتي توليد كهرباء بالطاقة الشمسية الفوتوفولطية لكل منهما بقدرة 50 ميجاوات مع نظام لتخزين الطاقة في بطاريات بمدينتى سيشيكة ومونجو في جمهورية زامبيا.

وبحسب البيان وافق على تمويل المشروع البنك اليابانى للتعاون الدولى JBIC لصالح وزارة الطاقة في جمهورية زامبيا.

وأشارت شركة السويدي إليكتريك أن التوقيع تم يوم الأربعاء بمدينة يوكاهاما في اليابان على هامش فعاليات الدورة السابعة لموتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا TICAD7.

وشهد التوقيع الرئيس إدجار لونجو رئيس جمهورية زامبيا ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر ووزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة يوشيهيرو سيكي مع لفيف من الوزراء في حكومة زامبيا وسفيرة جمهورية زامبيا في اليابان.

وعلق المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إليكتريك قائلا:” كون الطاقة الشمسية نظيفة ومتجددة سيدعم بقوة أمن الطاقة في زامبيا وإضافة مائة ميجاوات سيمثل خطوة هامة في طريق تنوع خليط الطاقة في زامبيا”.

وأضاف:” تمتاز زامبيا بإمكانات عظيمة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وإنه من دواعي فخرنا أن نعمل مع حكومة زامبيا وشركاءنا اليابانيين لاستغلال هذه الإمكانات لصالح رفاهية الشعب الزامبي”.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 1.95 مليار جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو ، مقابل أرباح بلغت 2.4 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

 

الرابط المختصر