شعاع تتوقع تراجع هوامش ربحية سيدي كرير بسبب التكلفة وتراجع أسعار البولي إيثلين

aiBANK

رنا ممدوح

توقع عبد الرحمن وهبه، محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر، تراجع هامش مجمل الربح لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات بمقدار 160 نقطة أساس بحلول عام 2023؛ نتيجة لتراجع العلاوة السعرية وارتفاع الأسعار المحلية للبولي إيثلين.

E-Bank

وقال وهبه، في تقرير صادر اليوم الخميس: “نتوقع انخفاض الهوامش خلال عام 2019 ليصل هامش مجمل الربح إلى 20% لينخفض إلى 19% خلال الفترة 2022-2020 ليعكس زيادة تقدر بنسبة 2% في تكلفة المواد الخام يقابلها ارتفاع بأسعار البولي إيثيلين بنسبة 1%”.

سلسة متكاملة من صناعة الإيثيلين

وقال المحلل المالي بشعاع إن سيدي كرير تتأثر بشكل كامل بأسعار الإيثيلين ومشتقاته، وتنتجه من خلال خليط الإيثان/ البروبان كمادة خام.

وأضاف أن الأداء التشغيلي للشركة يرتبط بشكل أساسي بأسعار البولي إيثلين وكذلك تكلفة المواد الخام وجودتها.

وأشار إلى أن وحدة الأمن التي تم تركيبها مؤخرًا تحافظ على جودة المواد الخام المستخدمة في الإنتاج وتحمي الإنتاجية من التدهور.

كما نوه وهبه إلى أن أي تعديل في طريقة تسعير المواد الخام لا يزال يشكل خطرًا رئيسيًا على شركة سيدي كرير.

وأضاف أن ميزة العلاوة السعرية في الأسعار المحلية لن تستمر بسبب التغير المتوقع في هيكل السوق.

وحددت شعاع السعر المستهدف خلال 12 شهرًا عند 12 جنيه للسهم، وبدأت تغطيتها مع تصنيف محايد/ مخاطرة مرتفعة بعائد إجمالي متوقع بزيادة 20%.

وقالت: “في إطار تقييمنا لسهم سيدي كرير قمنا بخصم التدفقات النقدية الحرة للشركة عند متوسط مرجح لتكلفة رأس المال بنسبة 16.7% وهو ما نتج عنه سعر مستهدف خلال 12 شهر عند 12 جنيه بتوصية محايد / مخاطرة مرتفعة”.

وأشارت إلى أن تقييمها  لا يتضمن قيمة مشروع البروبلين والبولي بروبلين، والذي سيختلف تأثيره على السهم بناء على السيناريوهات المختلفة الخاصة بالتكلفة الاستثمارية للمشروع.

وذكرت شعاع أن نتائج النصف الأول 2019 أظهرت تأثير أسعار البولي إيثلين على صافي الربح.

وأوضحت أن صافي الربح تراجع بنسية 33% على أساس سنوي إلى 453 مليون جنيه على خلفية تراجع الإيرادات بنسبة 7.9% إلى 2.53 مليار جنيه.

كما تراجع هامش مجمل الربح إلى 26% من 30% في النصف الأول 2018.

وتراجع كذلك هامش مجمل الربح بشكل أساسي بسبب انخفاض أسعار البيع على خلفية تراجع أسعار النفط، والتي أثرت عل معدل تكلفة الإنتاج عن طريق

استخدام النافتا بالإضافة إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي مما اضعف اسعار السلع.

التوقعات

وتوقع عبد الرحمن وهبه أن تحقق إيرادات سيدي كرير نموا سنويا مركبا خلال 5 سنوات بنسبة 0.5% لتصل إلى 5.94 مليار جنيه خلال 2023.

واستند في توقعه إلى انخفاض قيمة الجنية المصري حيث لا توجد أية توسعات في الطاقة الإنتاجية على المدى القريب وبجانب التراجع في أسعار بيع البولي إيثلين وبمعدل سنوي مركب يبلغ 0.8% خلال فترة التوقعات.

وأضاف أن من المتوقع تراجع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي مركب خلال 5 سنوات بنسبة 10.8% خلال فترة التوقعات متاثرة بضعف هوامش التشغيل على خلفية ارتفاع تكلفة العمالة وانخفاض اسعار البيع.

يقتصر الانفاق الراسمالي على تكاليف الصيانة

ويعتقد وهبه أن النفقات الرأسمالية للصيانة ستمثل حوالي 1.5% من إجمالي الإيرادات خلال فترة التوقعات وهو ما يمثل 12% من قيمة اهلاك الممتلكات والمنشآت والمعدات.

التوزيعات النقدية 

وأشار المحلل المالي بشعاع إلى أن الجمعية العمومية العادية لشركة سيدي كرير وافقت على توزيعات نقدية بقيمة 1.25 جنيه للسهم بناء على عدد الأسهم البالغ 525 مليون سهم عن عام 2018 متضمنة عائدا على التوزيعات يبلغ 8.6% وقت الاعلان وبنسبة توزيع من الارباح تبلغ 51% مقابل 65% في 2017.

وتوقع استقرار نسبة التوزيعات إلى الأرباح في المستقبل عند 58%.

واستند في توقعه إلى استدامة التدفقات النقدية التشغيلية وتأمين الحد الأدنى المطلوب من النفقات الرأسمالية.

وبحسب التقرير إذا لم تمول الشركة مشروع البولي بروبلين من التدفقات النقدية التشغيلية من المتوقع أن تبلغ نسبة التوزيعات للأرباح في المتوسط 58% مما يعني أن عائد التوزيعات لعام 2019 سيبلغ 7.1% وفقًا للسيناريو الأساسي لشعاع.

التقييم

وقالت شعاع إنها اعتمدت في تقييمها لسهم سيدي كرير للبتروكيماويات بشكل أساس على نموذج التدفقات النقدية المخصومة، وأعداد نموذج توقعاتها على مرحلتين – فترة نمو مرتفعة حتى عام 2023 يتبعها فترة استقرار النمو النهائي.

وأشارت إلى أن نموذج التدفقات النقدية المخصومة الخاص بها يخصم التدفقات النقدية الحرة إلى المنشأة بناء على المتوسط المرجح المتحرك لتكلفة رأس المال والذي يتراجع مع الوقت بمصاحبة أي تغير في تكلفة حقوق المساهمين.

وأضافت: “قمنا بتقييم الاستثمار في ايثيديكو بحصة تبلغ 20% بحوالي 1.37 مليار جنيه أول مايعادل 26% م من إجمالي تقييمنا لسهم سيدي كرير”.

وتابعت : “قمنا كذلك بالاستعانة بمتوسط مرجح متحرك لتكلفة رأس المال بنحو 21.6% في 2019 يصل إلى 14.6% بحلول العام النهائي”.

وأوضحت أن تراجع المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال يعكس التغير الذي يطرأ على تكلفة حقوق المساهمين نتيجة التراجع في معدلات التضخم على مدار فترة التوقعات حيث أن حقوق المساهمين تمثل 100% من رأس المال المستثمر.

ونوهت إلى أنها حسبت تكلفة حقوق المساهمين بناء على:

– متوسط عائد بنسبة 1.58% على سندات الخزانة الامريكية

– متوسط الفارق بين متوسط التضخم في مصر والولايات المتحدة الامريكية بنسبة 6.73%.

– بيتا معدلة بنحو 1.07.

– علاوة مخاطر للأسهم الامريكية بنحو 5.59%.

– متوسط علاوة مخاطر لمصر بنحو 3.23%.

التوصيات والمحفزات والمخاطر

أوصت شعاع بناء على نموذج التدفقات المخصومة الخاص بها، وبتحديد السعر المستهدف لمدة 12 شهرا عند 12 جنيه للسهم مع بدء التغطية بتوصية محايد/ مخاطرة مرتفعة بعائد اجمالي متوقع %.

وأكدت شعاع أن أي تحسن لجودة المواد الخام سينعكس على الشركة بتحسن العائد على المنتج وبالتالي الهوامش التشغيلية.

وأضافت أن ارتفاع أسعار البولي ايثلين سيعزز من الأداء التشغيلي للشركة.

ذكرت شعاع أن التذبذب الشديد في أسعار البولي ايثلين أبرز المخاطر التي قد تواجهها الشركة أيضًا أي زيادة مستقبلية في تكلفة المواد الخام سوف يضر بقيمة السهم.

واعتقدت أن الدعوة لزيادة رأس المال بهدف تمويل مشروع البروبلين والبولي بروبلين ربما يكون لها تاثير سلبي على أداء السهم على المدى القصير خصوصا إذا بلغت تكلفة المشروع 1.6 مليار دولار والتي سيكون لها تاثير سلبي

السيناريو المتفائل

ووضع المحلل المالي بشعاع لتداول الأوراق المالية سيناريوهين لسهم سيدي كرير إحداهما متفائل وأخر متشائم.

ونص المتفائل أن انخفاض تكلفة المواد الخام يعتبر من أبرز العوامل التي ستساهم في تعزيز قيمة السهم حيث أن الانخفاض بمقدار 5% في سعر المليون وحدة حرارية بريطانية سوف يضيف حوالي جنيه في السعر المستهدف لشعاع خلال 12 شهرا.

وأضاف أن بدء الشركة في مشروع البروبلين والبولي بروبلين بتكلفة 1.2 مليار دولار سيكون له أثر إيجابي وسيضيف حوالي 7.5 جنيه لتقييم شعاع في حال تأمين الشركة للبروبان بتكلفة تنافسية.

السيناريو المتشائم

ونص السيناريو المتشائم لوهبه على أن تباطؤ الاقتصاد العالمي سيودي إلى تراجع معدلات الطلب وانخفاض اسعار بيع البولي ايثيلين في حين أن أي انخفاض في أسعار النفط سيؤدي إلى الانخفاض في معدل تكلفة المنتجين المعتمدين على النافتا مما يؤثر على أسعار الإيثلين.

وأضاف أن تدهور جودة المواد الخام سيؤدي إلى تخفيض العائد على المنتج وبالتالي الهوامش التشغيلية للشركة.

الرابط المختصر