مدبولي يوجه بدراسة كيفية الاستفادة من الأراضي غير المستغلة في المحمودية والمتنزه

aiBANK

حابي

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم؛ لمتابعة عدد من الملفات، منها: استخدامات عدد من أراضي الدولة غير المستغلة، ومخططات تطوير الأراضي المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية والمنتزه بالإسكندرية.

E-Bank

حضور الاجتماع: الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس سراج الدين سعد، رئيس هيئة التنمية السياحية.

فى بداية الاجتماع، تابع رئيس الوزراء ما تم اتخاذه من قرارات خلال اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، الذي عقد مؤخرا، تتعلق بتغيير استخدامات عدد من أراضي الدولة غير المستغلة، تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية في هذا الشأن؛ بما يسهم في تعظيم الاستفادة منها واستغلالها بالشكل الأمثل.

وفي هذا الصدد، قدم وزير الاسكان عرضا حول مقترحات ومخططات تطوير الأراضي المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية بالاسكندرية.

وأشار الدكتور عاصم الجزار إلى أن مخططات تطوير الأراضي المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية تأتي فى إطار التعاون والتنسيق بين وزارات الإسكان وقطاع الأعمال والأوقاف؛ لتعظيم الاستفادة منها عبر الدخول في شراكات لتنميتها.

وتابع: كما أن هذا المشروع يهدف إلى صياغة برامج ومشروعات تنموية، تدعم مخططات جودة الحياة بالبيئة العمرانية في مدينة الإسكندرية، من خلال العمل على رفع قيمة الأرض عن طريق اقتراح استخدامات استثمارية متميزة لها.

وأضاف: كما يدعم هذا المشروع البيئة العمرانية بالأنشطة والخدمات للمساهمة في حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، بالاضافة إلى تحقيق مبادئ الإدارة المستدامة لضمان استمرارية تمويل البرامج والمشروعات المقترحة.

وأوضح وزير الاسكان أن المناطق المحيطة لمحور المحمودية، تتضمن أرض مصنع شركة السيوف للغزل والنسيج، التي تقع على مساحة نحو 36 فدان، ومقترح عدة افكار لتنميتها منها إقامة منطقة مال وأعمال تربط محور المحمودية الجديد وصولاً لخلق بيئة عمل مميزة ورفع القيمة العمرانية بالمنطقة أو اقامة مناطق سكنية وتجارية ورياضية متكاملة تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات لهذه المنطقة الحيوية.

وأشار الجزار  إلى أن المناطق المحيطة لمحور المحمودية تتضمن أيضا أرض الشركة الأهلية للغزل والنسيج، والتي تبلغ مساحتها نحو 15.5 فدان تقريبا، ومقترح استغلالها في إقامة منطقة سكنية ومناطق خدمات يتخللها عددا من مناطق الخدمات ومسارات المشاة بما يسهم في تحسين ورفع كفاءة الخدمات في هذه المنطقة.

وأضاف أن مشروع تطوير الأراضي المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية، يتضمن كذلك الأراضي التابعة لوزارة الأوقاف: أرض وقف الخديوي إسماعيل بمساحة 19 فدانا، وأرض الوقف الخيري المشترك بإجمالي مساحة 55.7 فدانا، وأرض مزرعة الدواجن بمساحة 22.2 فدان، وأرض هيئة الأوقاف بالمنتزه بمساحة 3.1 فدان.

وأوضح وزير الإسكان أن هناك عددا من المقترحات المتعلقة بإقامة مشروعات استثمارية تنموية (سكنية – تجارية – صحية – ترفيهية)، في إطار تطوير النطاق العمراني المباشر بشكل مستدام.

ومن ناحية أخرى، استعرضت وزيرة السياحة، خلال الاجتماع، المخطط الذي أعده أحد المكاتب الاستشارية العالمية؛ بهدف تطوير منطقة المنتزه بالإسكندرية، بما يسهم في تحويل هذه المنطقة التاريخية المتميزة لمقصد سياحي عالمي، واستغلالها بالشكل الأمثل.

وفى ختام الاجتماع، جدد رئيس الوزراء تأكيد حرص الحكومة على تعظيم الاستفادة من مختلف أصول الدولة غير المستغلة، وخاصة الأراضي، مشيرا إلى أهمية دراسة المقترحات الخاصة باقامة المشروعات على تلك الأراضي؛ لسرعة طرحها وتنفيذها تعظيما للعائد من استثمارها.

الرابط المختصر