NBE11-2022
MNHD

محمد البهي: الدولار الجمركي تمييز غير معمول به في أي دولة أخرى.. وإلغاؤه عودة للأصل

شاهندة إبراهيم

قال الدكتور محمد البهي، رئيس لجنة الضرائب في اتحاد الصناعات، إن قرار وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي هو عودة للأصل.

وأضاف البهي، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن الحساب بدولار رسمي وآخر جمركي غير معمول به في أي دولة أخرى، فضلًا عن أن الأخير كان استثناءً وتمييزًا للصناعة فقد كان مقُدر بنحو 16 جنيهًا مقابل 18 جنيها في البنوك وعلى الواردات الأخرى.

وقال رئيس لجنة الضرائب في اتحاد الصناعات إنه لا معنى للتمييز بالتزامن مع انخفاض سعر الدولار الرسمي، متوقعا أن يصب القرار في مصلحة الصانع والتاجر على حد السواء؛ نظرًا لأن جزءا كبيرا من الواردات عبارة عن خامات ومدخلات إنتاج للصناعات.

كما رجَّح البهي حدوث موجات جديدة من تراجع الدولار مقابل الجنيه، كما استبعد مواجهة المستثمرين أية أزمات في توفير العملة الصعبة.

ونوَّه رئيس لجنة الضرائب في اتحاد الصناعات إلى أن 70 إلى 80% من الواردات عبارة عن مدخلات أو خامات أو آلات تستخدم في القطاع الصناعي، الذي يتأثر بانخفاض أو ارتفاع سعر استيرادها.

وألغت وزارة المالية التعامل بسعر منخفض للدولار في حساب الجمارك المفروضة على بعض الواردات الأساسية، على أن يكون حساب سعر الدولار على جمارك الواردات وفقًا للسعر المعلن من البنك المركزي.

وشمل القرار السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات لصناعات “الحديد والصلب، والسيارات، والبترول والغاز الطبيعي، والبلاستيك، والمنتجات الغذائية، والدوائية، والأعلاف، والأخشاب”.

كما أورد المنشور الصادر عن وزارة المالية سعر الدولار المعلن من البنك المركزي والمقرر العمل به غدًا الإثنين عند 16.6 جنيها، واليورو عند 18.8 جنيها، واليوان الصيني عند 2.3 جنيها.

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca