د. محمد الخياط: هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تحفز القطاع الخاص على مزيد من التوسعات

aiBANK

محمود علي

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن التشريعات المصرية تقدم تيسيرات وحوافز لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا النوع من المشروعات.

E-Bank

وأشار الخياط، في حوار مع جريدة “حابي”، إلى تحديد 3 آليات لتوفير الأراضي بنظام حق الانتفاع لإقامة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، الأولى: من خلال مشروعات حكومية عن طريق الهيئة أو الشركة المصرية لنقل الكهرباء (BOO).

أما الآلية الثانية فمن خلال مزايدات تطرحها الهيئة ويتقدم المستثمرين للحصول على الأراضي لإقامة مشروعات طاقات متجددة وبيع الطاقة المنتجة من هذه المشروعات إلى مستهلكين تابعين للمتناقص، والآلية الثالثة عبر تقدم المستثمر بطلب للهيئة للحصول على قطعة أرض، وفي هذه الحالة تقوم الهيئة بطرح القطعة للتزايد مدة ثلاث شهور لأعلى سعر.

وكشف الخياط، عن افتتاح عدد من مشروعات الطاقة الشمسية والرياح قبل نهاية العام الجاري، ضمن الاستراتيجية 2035 لرفع مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 40%.

وأشار الخياط إلى أن 20% من الكهرباء المولدة في عام 2022 ستكون من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن هيكلة أسعار الكهرباء زادت من إقبال المواطنين على استخدام الطاقة الشمسية عبر ألواح مثبتة أعلى منازلهم.
ونوَّه الخياط إلى تنفيذ 7 مشروعات في 4 بلدان إفريقية إلى جانب تدريب 135 من دول: جنوب السودان، وإثيوبيا، وإريتريا، وكينيا، وأوغندا، والكونغو، وتنزانيا، وجيبوتي.

الرابط المختصر