رئيس المجلس التصديري لمواد البناء: ارتفاع قيمة الجنيه يقلل من تأثير إلغاء الدولار الجمركي

aiBANK

بكر بهجت

أكد الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن تأثير إلغاء الدولار الجمركي على أسعار المنتجات سيكون محدودا جدا؛ لعدة أسباب أبرزها أن الفارق بين الدولار الجمركي والسعر البنكي لم يعد كبيرا في ظل ارتفاع سعر الجنيه مقابل العملة الأمريكية.

E-Bank

وأضاف جمال الدين، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن السبب الثاني هو أن المنتجات تامة الصنع هي التي ستتأثر لأنها تعتمد على سعر الدولار الجمركي في زيادة التنافسية لمنتجاتها.

وتابع: ورغم أن الجمارك على السلع نسبتها غير كبيرة، إلا أن الفارق البسيط الذي كان ينتج عن المحاسبة بالدولار الجمركي كانت تفيد المستوردين.

وفيما يتعلق بالحديد والصلب، قال جمال الدين إن القطاع مفروض عليه رسوم منذ شهر أبريل الماضي، مما يعني أن إلغاء بالدولار الجمركي لن يكون له تأثير كبير عليه أيضا.

وأعلنت وزارة المالية العمل ابتداء من غد الاثنين بسعر صرف الدولار الرسمي للجمارك عوضا عن السعر الخاص بالدولار الجمركي وشمل القرار السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات لصناعات “الحديد والصلب، والسيارات، والبترول والغاز الطبيعي، والبلاستيك، والمنتجات الغذائية، والدوائية، والأعلاف، والأخشاب”.

الرابط المختصر