عمرو القاضي: سيتي إيدج تدرس التوسع جغرافيا وقطاعيا وفقا لحاجة السوق

نعتمد على مشروع إيتابا اسكوير كمصدر إيرادات طويل الأجل

aiBANK

بكر بهجت

قال المهندس عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، إن جميع التقارير أكدت على مدار الفترة الماضية أن هناك طلبًا متزايدًا سواء على المشروعات الإدارية أو التجارية أو الطبية، وذلك في عدة مناطق، وليس منطقة بعينها، مشيرًا إلى أن ذلك يدلل على أن السوق العقارية في مصر لا ترتبط بنوعية معينة، وإنما هناك طلب متزايد على مختلف الأصعدة.

E-Bank

وأضاف في رده على سؤال «حابي» بشأن خطة الشركة للتوسع في القطاعات غير السكنية خلال الفترة المقبلة، أن الشركة لديها بالفعل ذلك التوجه، وبدأت في تنفيذه مع انطلاقتها، حيث تعمل حاليًا على أبراج العلمين «نورث تاور» التي تمثل نوعية المشروعات السكنية والسياحية، ولديها أيضًا مشروع إيتابا سكوير التجاري الترفيهي في منطقة الشيخ زايد، كما أن لديها مشروع الباروك السكني داخل العاصمة الإدارية، وكل ذلك يشير إلى أن خطة الشركة تعتمد على التنوع سواء في المناطق، أو في نوعية المشروعات.

الطلب الكبير على المشروعات المتنوعة بمختلف المناطق فرصة للمطورين

وتابع القاضي أنه بالنظر إلى التقارير التي تشير إلى أن الطلب على إقامة المستشفيات والمشروعات الطبية في تزايد، فإن ذلك يجذب شريحة كبيرة من المستثمرين لتوجيه أموالهم واستثماراتهم إلى تلك النوعية من المشروعات، إلى جانب المشروعات الإدارية والتجارية.

وفي تصريحاته لجريدة «حابي» قبل شهرين قال القاضي إن شركة سيتي إيدج تتفاوض مع اثنتين من العلامات الفندقية الكبرى حول تولي الشق الفندقي بمشروع إيتابا اسكوير، ومن المتوقع أن يتم الاتفاق بشكل نهائي خلال الربع الأخير من العام الجاري، مشيرًا إلى أن المشروع يمثل مصدر إيرادات للشركة سيمتد على مدار العشرين عامًا القادمة.

وشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري هي شركة مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية يتكون هيكل مساهميها من الهيئة بنسبة 60%، وبنك التعمير الإسكان بنسبة 38%، والشركة القابضة للتنمية والاستثمار بنسبة 2%، برأسمال مصدر يبلغ 2 مليار جنيه، ومدفوع بقيمة 1.3 مليار جنيه.

وتتولى شركة سيتي إيدج إدارة تطوير وتسويق 7 مشروعات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وفقًا لبروتوكول التعاون الموقع بين كلا الكيانين، وهي المشروعات المتواجدة في العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة ، والتي تضم مشروعات سكنية وتجارية، إلى جانب مشروعي إيتابا وإيتابا اسكوير بمدينة الشيخ زايد.

ويقع مشروع إيتابا بمدينة الشيخ زايد على مساحة 77 فدانًا، بحجم استثمار يصل إلى ملياري جنيه، بينما تصل استثمارات مشروع إيتابا سكوير التجاري الترفيهي إلى نحو 3.5 مليار جنيه، ويقام على مساحة 14 فدانًا.

وكشف القاضي أن الشركة حققت مبيعات بقيمة 15 مليار جنيه بأبراج العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خلال عام حتى يوليو الماضي، مشيرًا إلى أن المبيعات تتوزع على مشروع نورث إيدج تاورز بمدينة العلمين الجديدة، ومشروع أبراج زاهية بمدينة المنصورة الجديدة، ومشروع المقصد بالعاصمة الإدارية.

وأشار القاضي إلى أن التوسعات العمرانية الجيدة التي تقوم بها الحكومة تتطلب تنوعًا كبيرًا من قبل المستثمرين أيضًا نظرًا لأن هناك العديد من المناطق البكر التي تحتاج إلى مشروعات إدارية وتجارية وطبية وسياحية أيضًا، وذلك جنبًا إلى جنب مع المشروعات السكنية، حتى يتسنى للحكومة والقطاع الخاص إقامة مشروعات متكاملة، وتوفير مجتمعات عمرانية تضمن الاستدامة.

وتابع أن مدينة العلمين الجديدة جذبت الأنظار بعد طرحها العام الماضي لأنها لم تركز على عائد اقتصادي واحد كما هي الحال في المدن القديمة مثل شرم الشيخ والغردقة التي قامت على السياحة بشكل رئيسي، على عكس العلمين التي نفذت على 48 ألف فدان وركزت على 6 قطاعات منها السياحة والزراعة.
وأضاف: “العلمين الجديدة تشهد نجاحًا منقطع النظير وأن الطروحات الجديدة للأراضي شهدت إقبالًا كبيرًا كما أن الطلب على الأنشطة التجارية والتعلمية والطبية يتزايد”.

وطرحت سيتي إيدج للتطوير العقاري خلال العام الماضي مشروع أبراج العلمين الجديدة تحت اسم نورث إيدج تاورز، ومشروع أبراج المنصورة الجديدة تحت اسم زاهية، وفي مطلع 2019 طرحت مشروع المقصد بالمنطقة السكنية الثالثة في العاصمة الإدارية الجديدة.

الرابط المختصر