فتح الله فوزي: مشروعات الحكومة في المدن الجديدة الأكثر تأثرا بإلغاء الدولار الجمركي

aiBANK

بكر بهجت

قال المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، إن المشروعات كاملة التشطيب التي تنفذها الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة أو العلمين مثلا، ستكون الأكثر تأثرا بالدولار الجمركي في القطاع العقاري.

E-Bank

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من احتياجات التشطيب مستوردة مما يرفع تكلفتها أو يخفضها وفقا لحالة الدولار.

وأضاف فوزي، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن 95% من الشركات العقارية العاملة في السوق تعتمد على تسليم مشروعاتها نصف تشطيب؛ تجنبا لارتفاع تكلفة التشطيب.

وقال رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال إن التأثير الحقيقي لأي تحرك في أسعار الدولار يكمن في تأثر القدرات الشرائية للمواطنين، حيث يؤدي تراجع سعر الجنيه إلى الضغط على مستوى معيشة المواطنين، وبالتالي ركود في حركة البيع والشراء.

وأوضح أن العقارات تكون أكثر تأثرا بالقرارات المرتبطة بأسعار الوقود مثلا أو الكهرباء لأنها تدخل فيها أكثر من 90 صناعة أخرى، سواء مواد البناء أو النقل وأيضا العمالة، بينما تأثيرات سعر الدولار تظهر في المشروعات كاملة التشطيب

وأعلنت وزارة المالية العمل ابتداء من غد الاثنين بسعر صرف الدولار الرسمي للجمارك عوضا عن السعر الخاص بالدولار الجمركي وشمل القرار السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات لصناعات “الحديد والصلب، والسيارات،و البترول والغاز الطبيعى، والبلاستيك، والمنتجات الغذائية، والدوائية، والأعلاف، والأخشاب”.

الرابط المختصر