نجيب ساويرس يرصد 100 مليون جنيه للإنتاج السينمائي

خطة توسعية داخل وخارج مصر والمشاركة في المهرجانات الدولية

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

رصد رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، ميزانية خاصة للتوسع في مجال الإنتاج السينمائي خلال الفترة المقبلة، مع استهداف تنفيذ أفلام جماهيرية قادرة على تحقيق الربح دون الإخلال بالمضمون الجيد.

E-Bank

وقال ساويرس في تصريحات خاصة لجريدة “حابي” على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الإثنين الماضي للإعلان عن تفاصيل الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي الذي تنطلق فاعلياته في الفترة ما بين 19 إلى 27 سبتمبر الجاري: “رصدت 100مليون جنيه للتوسع في الإنتاج السينمائي”.

وقال مؤسس مهرجان الجونة ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة: “شخصيًّا قررت الابتعاد عن الموضوعات التي تجلب المشاكل، والتركيز أكثر في السينما وإنتاج أفلام أكثر، كما أفكر في إنتاج أفلام خارج مصر وليس بمصر فقط”.

وأوضح أن تجربته في الإنتاج خلال السنوات الأخيرة أثمرت عن فيلمي مولانا والضيف ولكنهما حققا خسائر، قائلًا: “هذه أفلام صعبة جدًّا وعليها تحديات كبيرة لولا وجود شخص مستنير على رأس الرقابة”.

وأضاف ساويرس: “قررنا أن نتجه لإنتاج أفلام مربحة وعدم الاكتفاء بتوصيل الرسالة فقط، وهذا يعني أننا سنتوسع في إنتاج الأفلام التي تسمى تجارية ولكننا سنراعي تقديم مضمون قوي”.

وأرجع ساويرس اتجاهه للتوسع في الإنتاج السينمائي لحاجة مصر إلى توافر أفلام قادرة على المنافسة ليس فقط في المهرجانات المحلية مثل مهرجاني الجونة والقاهرة السينمائي ولكن أيضًا على مستوى المهرجانات الدولية مثل مهرجان كان.

وحقق فيلم “الضيف” المأخوذ عن قصة للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى نحو 7.5 مليون جنيه خلال فترة عرضه بالسينمات مطلع العام الجاري، في حين بلغت إيرادات عرض فيلم “مولانا” المأخوذ أيضًا عن رواية لنفس الكاتب نحو 13 مليون جينه خلال الأشهر الأولى من عام 2017، كما حصد عدة جوائز إقليمية ودولية.

ومن ناحية آخرى قال ساويرس في تصريحات على هامش المؤتمر، إن محافظ البنك المركزي أحسن بإقرار خفض سعر الفائدة الأساسية واحد ونصف نقطة مئوية، في الوقت الذي كان من المتوقع أن يكون الخفض في حدود نصف نقطة فقط، وأكد أن القرار من شأنه تشجيع الاستثمار وخاصة في صناعة السينما التي يتأخر فيها مردود رأس المال.

وأضاف الملياردير المصري أن مجتمع الأعمال يترقب دعمًا من الدولة وتسهيل عمله وتسريع الأداء في توفير فرص الاستثمار، وأنه ينظر إلى قطاعات السياحة والزراعة بجانب القطاع المالي.

وأشار إلى أن طموحه في القطاع المالي والمصرفي كبير جدًّا، وأن هناك نية لتوسع عمل شركة بلتون وأن دخولها كراعٍ رئيسي لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الجديدة إشارة متعمدة للتأكيد على هذه النية.

كما قال إنه يعتزم الاستثمار في استخراج الذهب والنحاس في مصر لكنه ينتظر للاطلاع على تفاصيل قانون التعدين الجديد الذي يستهدف جذب مزيد من الاستثمار للقطاع.

 

الرابط المختصر