مسؤولو التجارة يناقشون زيادة التعاون بين مصر وبيلاروسيا في 8 مجالات

aiBANK

بكر بهجت

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء أعمال الدورة السادسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني والتي تستمر لمدة يومين، حيث يترأس الجانب المصري في اللجنة أحمد عنتر، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجارى وعن الجانب البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش، وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي.

E-Bank

وقال أحمد عنتر وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجاري إن اجتماعات اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة استهدفت وضع خطة عمل لتنفيذ خارطة الطريق الموقعة بين البلدين وبلورة كافة المبادرات والاتفاقيات لمشروعات ملموسة تدعم منظومة التعاون الاقتصادي المشترك وتصب في مصلحة الاقتصادين المصري والبيلاروسي على حد سواء.

وأشار إلى أن أعمال الدورة الحالية تناقش سبل تعزيز التعاون بين البلدين في 8 مجالات تتمثل في التجارة والاستثمار والزراعة والصناعة والكهرباء والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي والتعليم والثقافة.

وأوضح عنتر أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين شهدت تطورات ايجابية خلال العامين الحالي والماضي تمثلت في الزيارات المتبادلة المكثفة على المستوي الرسمي وعلى مستوى رجال الأعمال، بالاضافة إلى دراسة إقامة عدد من المشروعات المشتركة فضلاً عن زيادة عدد السائحين من بيلاروسيا إلى المقاصد السياحية المصرية.

وأشار إلى أهمية دعم وتعزيز التعاون بين مصر وبيلاروسيا في مجالات السياحة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والتعاون العلمى والفنى، بالاضافة إلى تعزيز فرص التعاون بين الجانبين للدخول إلى الأسواق الأفريقية من خلال التصنيع المشترك في مصر والتصدير إلى الدول الأفريقية والاستفادة من المزايا التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة القارية مع الدول الأفريقية وكذا اتفاقية الكوميسا.

ومن جانبه أشاد فلاديمير كولتوفيتش، وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي بالزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلي منسك في يونيو الماضي والتي كانت أول زيارة لرئيس مصري إلى جمهورية بيلاروسيا.

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين تشهد حالياً زخماً كبيراً حيث زار 212 ألف سائح بيلاروسي مصر خلال هذا العام يمثلون 30% من إجمالي السياحة البيلاروسية الخارجية.

كما حقق التبادل التجاري بين البلدين نسبة زيادة بلغت 36% خلال النصف الأول من عام 2019 ليصل إلى 74 مليون دولار، لافتاً إلى أن هناك 12 مشروعاً استثمارياً مشتركاً يجري دراستها في مجالات الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي وأنه يتوقع الدخول إلي الأسواق الأفريقية والكوميسا خلال عام 2021 بمنتجات بيلاروسية سيتم إنتاجها في مصر.

وشارك في فعاليات اللجنة السفير إيهاب نصر، سفير مصر لدى روسيا والوزير مفوض تجاري ناصر حامد، رئيس المكتب التجاري المصري بروسيا وبيلاروسيا إلى جانب ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة والكهرباء والإنتاج الحربي والاستثمار والتعاون الدولى والاتصالات والزراعة.

الرابط المختصر