PHC 728X90

شعاع تعرض أسباب نظرتها المحايدة للسوق العقاري وتحدد الأسهم المفضلة

أكدت شركة شعاع للأوراق المالية أن نظرتها للسوق العقاري بشكل عام محايدة، إلا أنها تختلف بحسب وضع كل قطاع من القطاعات الأربعة التي يتضمنها السوق.

وأضافت شعاع في التقرير الذي أعدته المحللة سارة ماهر، أن السوق العقاري يضم أربعة قطاعات رئيسية هي السكني والنظرة عليه سلبية، والضيافة والنظرة عليه إيجابية، وقطاعي التجزئة والمكاتب والنظرة عليهما محايدة.

وتابع التقرير أن أداء القطاع على مدار العامين الماضيين كان مرناً، بدعم من تعويم الجنيه المصري، ورغم ذلك فإن مستقبل القطاع السكني لا يبدو جيدا.

ويرى كثيرون أن معظم المطورين العقاريين، سواء كانوا صغاراً أو كباراً، ركزوا في عروضهم على الوحدات السكنية التي تغطي شريحة واحدة فقط، وهي الشريحة فوق المتوسطة، وهو ما يُنظر له على أنه أمر كارثي، وعلى الرغم من أن هذا التصور قد يكون صحيحاً في بعض السيناريوهات، إلا أن بعض أنماط السوق تشير إلى عكس ذلك.

وعن المشهد العام للأنشطة الأربع الرئيسية في قطاع العقارات، أوضح التقرير أنه بالنسبة للقطاع السكني، فإن النظرة عليه سلبية، نظرا لتزايد الطلب على العقارات لأغراض السكن بوتيرة أبطأ مما كان عليه في عامي 2017 و 2018، ويستهدف القاهرة الجديدة إلى حد كبير بسبب قربها من المناطق التجارية.

وتابع التقرير أنه من غير المتوقع أن يتجاوز نشاط الشراء المستويات المسجلة خلال العامين الماضيين.

وعن السهم المفضل لشركة شعاع في القطاع السكني فتمثل في مجموعة طلعت مصطفى القابضة TMGH.

أما بالنسبة لقطاع الضيافة والذي يحظى بنظرة إيجابية، قال التقرير إن ذلك يرجع لاقتراب قطاع السياحة المصري من مستويات الذروة التي كان عليها قبل ثورة يناير، ومن المتوقع أن تسهم السياحة في النمو المتوقع للناتج المحلي الإجمالي في مصر.

وحدد التقرير الأسهم المفضلة بهذا القطاع في كلا من طلعت مصطفى القابضة TMGH، وأوراسكوم للتنمية مصر ORHD، ومجموعة عامر القابضة AMER.

وقال التقرير أنه بالنسبة لقطاع التجزئة فإن النظرة عليه محايدة، خاصة وأن الهدف من إضافة مساحات إجمالية لهذا القطاع هو خدمة السوق الاستهلاكية المتنامية على خلفية التوسع في مستويات الإنفاق.

وأشار إلى أن الأسهم المفضلة لشركة شعاع لتداول الأوراق المالية يتمثل في طلعت مصطفى القابضة TMGH، والسادس من اكتوبر للتنمية والاستثمارOCDI.

وعن قطاع المكاتب والذي يحظى بنظرة محايدة، قال التقرير إنه من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي المتوقع إلى زيادة الطلب على المساحات المكتبية، لكن في الوقت الحالي، يميل القطاع أكثر نحو الاستقرار.

ولفت التقرير إلى أنه من الأسهم المفضلة في هذا القطاع بالم هيلز للتعمير PHDC، ومدينة نصر للإسكان والتعمير MNHD، وأيضاORHD عندما تُطلق مشروعها التجاري الجديد.

الرابط المختصر