PHC 728X90

البنك الأهلي يستهدف رفع محفظة ائتمان المشروعات الصغيرة إلى 100 مليار جنيه

37 مليار جنيه قدمها البنك ضمن مبادرة المركزي لنحو 42 ألف عميل

بكر بهجت

يستهدف البنك الأهلي المصري، الوصول بحجم محفظة ائتمان المشروعات الصغيرة المتوسطة ومتناهية الصغر إلى نحو 100 مليار جنيه بنهاية العام المقبل، وفق ما أكده سعد محي رئيس عمليات المشروعات الصغيرة بالبنك.

وأضاف خلال مؤتمر إطلاق الدورة الثانية لمعرض بيزنكس 2019، أن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى البنك من 3.4 مليار جنيه عام 2008 إلى 64 مليار جنيه بنهاية 2018، الأمر الذي يؤكد مدى اهتمام البنك بهذا القطاع الهام والذي يقود قاطرة التنمية.

وأوضح محي أن البنك بدأ الاهتمام بشكل مبكر بهذا القطاع من خلال تطوير الأنظمة وتقديم الخدمات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقا لتعريف البنك المركزي والتي تتمثل في المشروعات البالغ حجم مبيعاتها نحو 200 مليون جنيه والتي تمثل 98% من حجم السوق، بحيث تصل إلى عمق السوق.

وأشار إلى أن البنك حقق نتائج مقبولة ولديه طموح كبير في إطار مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حيث بلغ حجم التمويل من المبادرة نحو 37 مليار جنيه لنحو 42 ألف عميل .

ولفت محي إلى أنه في إطار دعم المشروعات الصغيرة بشكل غير مباشر تم التعاون مع كثير من جمعيات الأعمال ومنها جمعية رجال أعمال الإسكندرية ، موضحا أن حجم التمويل الذي تم اتاحته من خلال هذا التعاون بلغ 2.2 مليار جنيه حتى 30 يونيو الماضي.

وفيما يتعلق بتجهيز البنية المؤسسية، ذكر أن هناك 1500 موظف تم تأهيلهم من خلال برامج تدريب خارجية وداخلية لتقديم الخدمات والتعامل مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن مجموعة من البرامج التمويلية المتخصصة وإعداد دراسات الجدوى.

وأشار محي إلى أن البنك لا يقدم خدمات مالية فقط بل أيضا خدمات غير مالية، حيث يتبنى البنك مبادرة رواد النيل وتم افتتاح 4 وحدات وجاري تأسيس وحدتين جدد، بحيث يتم معاونة المشروعات الصغيرة وتحويل الأفكار إلى مشروعات على أرض الواقع.

الرابط المختصر