الدكتور مدحت نافع: القابضة المعدنية تقود عملية الرقمنة نيابة عن 70 شركة تابعة

إدارة الموارد بشكل رقمي ووجود قاعدة بيانات مستهدفات مناقصة الحوكمة

aiBANK

فاروق يوسف

قال الدكتور مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن القابضة المعدنية هي التي تقود عملية الرقمنة نيابة عن حوالي 70 شركة تابعة لكل القوابض، وأنها ستكون المنوطة بإدارة الطرح الخاص بعملية التطوير التكنولوجي أو فيما يسمى بالحوكمة، سواء للاستشاريين أو شركات التكنولوجيا، وهذه العملية تتم وفق لوائح الشركة.

E-Bank

وأضاف نافع في تصريحات خاصة، أن الشركة تستهدف من خلال هذه المناقصة، إدارة مواردها بشكل رقمي والتحول من الصيغة الورقية إلى عملية الرقمنة، والحرص على وجود قواعد بيانات جيدة يعتمد عليها في عمليات التحديث والتطوير، بالإضافة إلى شبكة تواصل مستمرة مع الشركات التابعة، وكذلك تحديث وتطوير الموقع الإلكتروني بشكل قادر على مخاطبة المستثمر.

الشركة مستمرة في خطتها الاستثمارية المعلنة دون تغيير أي مسار

وأكد على أن الشركة مستمرة في خطتها الاستثمارية المعلنة من قبل دون أي تغيير في مساراتها، ولعل أهم النقاط فيها هي التحول من الخسارة المستقرة إلى الربحية المستدامة وإلى التكافؤ عند مستويات التشغيل التامة للموارد المختلفة بالشركة، إضافة إلى عمليات التنظيف التام عبر غلق منابع الفساد ووقف الهدر والفقد في عدد من الشركات.

وأضاف: تنتهج الشركة مسارات أخرى في جذب الاستثمارات بنظام الشراكة في عدد من المشروعات المختلفة المتاحة لديها، على سبيل المثال في مجال التعدين هناك مشروعات متخصصة لحامض الفوسفوريك، ورفع تركيز الفوسفات، هذا بالإضافة إلى عمليات تحديث شركة النصر لصناعة الكوك من خلال العقد الموقع مع شركة فاش ماش الأوكرانية لإنشاء بطارية جديدة، وهناك بطاريات أخرى متاحة للاستثمار.

كما أن هناك اتجاهًا لتلبية احتياجات السوق المحلية فيما يخص شركة النصر لصناعة المواسير، وكذلك أيضًا مشروعات الألومنيوم، فضلًا عن الاستثمارات التي اجتذبتها الشركة في قطاع النقل كان آخرها توقيع عقد مع شركة ماز البيلاروسية، بهدف تصنيع الأتوبيسات التي تعمل بالغاز الطبيعي، أما عن شركة النحاس أشار نافع إلى أنها تخضع لبرنامج تأهيلي خاص بالشركات المتعثرة.

وعن أسباب فسخ تعاقد شركة الحديد والصلب مع شركة المصريين، قال نافع إن الفسخ جاء لأبعاد فنية تختص بانخفاض في التقديرات الفنية الخاصة بمخزون الخردة، بالإضافة إلى وجود موضع اشتباه في سرقة، وبالتالي تقدمنا ببلاغ للنائب العام، للتحقيق في احتمال تعرض المخزون للسرقة، ولكن على أي حال تم بيع جزء كبير من المخزون بكميات كبيرة لم تحدث في تاريخ الشركة من قبل.

كانت الحديد والصلب، وقعت في سبتمبر الماضي، عقد بيع الخردة الحديدية الخاصة بها، لصالح حديد المصريين، على أن تستخدم حصيلة البيع في سداد مديونياتها المتراكمة للكهرباء والغاز ومستحقات شركة الكوك.

تكلفة عمليات الإصلاح الجارية لبعض الشركات لا تزيد على 100 مليون دولار

ولفت نافع إلى أن تكلفة عمليات الإصلاح الجارية في بعض الشركات لا تزيد على 100 مليون دولار، منها تفاصيل عقد «RCG» السويسرية والخاص بتطوير عدد 4 شركات تابعة هم: صانع النحاس المصرية والنصر للمطروقات والتي حققت أرباحًا لأول مرة في تاريخها والشركة المصرية للإنشاءات المعدنية (ميتالكو) والنصر لصناعة مواسير الصلب.

وهناك بعض الشركات الأخرى التي تحتوي على فرص للتحسن منها الإسكندرية للحراريات، ولديها طاقة إنتاجية مؤهلة لتحقيق أداء أعلى ومضاعفة الربحية.

الرابط المختصر