تفاؤل كبير بقطاع السياحة من مجتمع الأعمال

الأسهم تتفوق على الذهب والأوعية الادخارية وأدوات النقد كوجهة استثمارية جاذبة.. ثم العقار

aiBANK

إعداد ـ فريق حابي

توقع 72% من المشاركين في استطلاع جريدة “حابي” عن أداء الاقتصاد والقطاعات الاستثمارية المختلفة حتى نهاية العام المالي الجاري، أن يدور معدل النمو الاقتصادي بين 5 إلى 6%، فيما رجح 20% من المشاركين دوران معدل النمو حول 4 إلى 5%، ورأى 8% أن النمو مرشح لتجاوز منطقة 6%.

E-Bank

وشارك في استطلاع جريدة حابي نخبة من قيادات مجتمع الاقتصاد والأعمال وشملت الشريحة 50 قيادة من قطاعات سوق المال والخبراء الاقتصاديين وممثلي قطاعات البنوك والعقارات والتكنولوجيا والخدمات الإلكترونية والصناعة والطاقة والتجارة.

وتوقع نصف المشاركين أن ينهي معدل التضخم العام المالي الجاري عند مستوى أقل من 10%، في حين رأى 40% أن يزيد معدل التضخم عن 10%، ورجح 10% أن تتجاوز معدلات التضخم مستوى 15%.

وعلى مستوى معدل البطالة، توقع 48% من المشاركين أن تتجاوز معدلات البطالة منطقة 8%، مقابل 34% رجحوا معدلًا فوق 9%، وحدد 18% معدل بطالة أعلى من 7% فقط بنهاية العام المالي الجاري.

وبالنسبة للعجز الكلي في الموازنة العامة للدولة. رأى 56% أنه سيكون أعلى من 7%، مقابل 28% أكدوا أنه سيكون أعلى من 8%، في حين رجح 12% من المشاركين أن يكون عجز الموازنة تحت مستوى 7%، وفضل مشاركان عدم الإجابة عن هذا السؤال.

البترول فوق 60 دولارًا للبرميل ورواج مرتقب للصادرات

وبالنسبة لسعر البترول والذي يدور حاليًا حول مستوى 61 دولارًا للبرميل خام برنت، توقع 46% من المشاركين أن يستقر سعر البرميل فوق 60 دولارًا، في مقابل 42% رجحوا هبوطه تحت هذا المستوى، وأكد 8% أنه سيصعد فوق 70 دولارًا، فيما فضل مشاركان أيضًا عدم الإجابة عن هذا السؤال.

وتوقع 48% من المشاركين تحقيق الصادرات المصرية نموًّا بنهاية العام المالي الجاري قياسًا بالعام السابق، في حين رأي 42% أن حركة الصادرات ستكون مستقرة، ورجح 10% تراجع الصادرات بنهاية العام المالي الجاري.

توقعات باستقرار أداء ميزان المدفوعات.. وبيئة الأعمال تتحرك بين الاستقرار والأفضل

بالنسبة لميزان المدفوعات، توقع 38% من المشاركين أن يستقر أداء ميزان المدفوعات المصري مع ختام السنة المالية الجارية، وأكد 36% أن ميزان المدفوعات سينتهي إلى تحقيق عجز، فيما رأى 26% أن الميزان سيستقر.

وحول مناخ وبيئة الاستثمار والأعمال، توقع 42% من المشاركين اتجاه مناخ الاستثمار نحو الأفضل، وفي المقابل أكدت نسبة مماثلة تبلغ 42% أيضًا أن مناخ الأعمال سيتسقر، فيما رأى 16% من المشاركين أن بيئة الأعمال ستكون أسوأ.

60 % يتوقعون سعر الدولار فوق 16 جنيهًا.. و52% يرجحون ثبات درجة مرونة الحصول على التمويل المصرفي

وبالنسبة لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، توقع 60% من المشاركين دورانه حول مستويات أعلى من 16 جنيهًا للدولار، ورأى 22% أن الدولار سينخفض تحت مستوى 16 جنيهًا، فيما رجح 18% أن يصعد الدولار فوق مستوى 17 جنيهًا.

وتوقع 52% من المشاركين استقرار مرونة الحصول على التمويل المصرفي دون تغيير، فيما أكد 40% أن التمويل سيكون أكثر سهولة، ورأى 8% أن التمويل المصرفي سيكون صعبًا.

64% يراهنون على زيادة عدد الطروحات بالبورصة.. و56% يتوقعون انتعاشها

بالنسبة لسوق المال، توقع 64% من المشاركين زيادة عدد الطروحات الجديدة بالبورصة المصرية في العام المالي الجاري مقارنة بالعام الماضي، ورأى 22% أن عدد الطروحات سيستقر، إلا أن 14% قالوا إنه سينخفض.

كما توقع 56% من المشاركين صعود مؤشرات البورصة خلال العام المالي الجاري في مقابل 38% رجحوا استقرارها، و6% توقعوا اتجاهها للهبوط.

وفي مؤشر على موجة كبيرة من التفاؤل تجاه قطاع السياحة، توقع 94% من المشاركين نمو حركة السياحة في العام المالي الجاري، مقابل 6% فقط رجحوا استقرارها، في حين لم يصوت أي من المشاركين لصالح احتمال تراجع النشاط السياحي في مصر.

وحول أفضل الأوعية الاستثمارية أداء حتى نهاية العام، توقع 36% من المشاركين أن تكون الأسهم هي الأكثر بريقًا، في مقابل 32% رجحوا الذهب، و22% صوتوا لصالح الأوعية الادخارية وأدوات النقد، وفي المقابل، حصد العقار 5% فقط من أصوات المشاركين.

الرابط المختصر