رئيس الوزراء يفتتح مركز خدمات المستثمرين بالمنيا

مدبولى يشيد بسرعة تأسيس الشركات وإصدار التراخيص

aiBANK

حابي

افتتح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مركز خدمات المستثمرين بالمحافظة، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ووزراء : الآثار، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والنقل، ومحافظ المنيا، ورئيس هيئة الاستثمار.

E-Bank

وخلال تفقده مركز خدمات المستثمرين، أشاد رئيس الوزراء، بما يقدمه من خدمات تسهم فى اختصار الوقت للمستثمر والقضاء على البيروقراطية، وتعمل على سرعة إصدار التراخيص وتأسيس الشركات، وتقديم كل الخدمات للمستثمرين فى كل مراحل عمل الشركة منذ تأسيسها مرورا بمراحل إصدار الموافقات والتراخيص وتخصيص الأراضي وغيرها.

ويضم المركز: ممثلون من الجهات المختصة التي لديها السلطة لإصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لبدء النشاط، كما تقدم كل الخدمات المالية والمصرفية والتمويلية، فضلا عن أنها تعرض الفرص الاستثمارية المتاحة فى كل القطاعات والمحافظات من خلال الخريطة الاستثمارية.

من جانبها، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولىي إن مركز خدمات المستثمرين بالمنيا يأتي ضمن خطة الوزارة والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، للتوسع في هذا المجال في مختلف محافظات مصر، في إطار الإصلاح المؤسسي لمناخ الاستثمار، وتفعيلاً لما نص عليه قانون الاستثمار حيث تضم تلك المراكز ممثلين مفوضين عن أكتر من 65 جهة تمثل 27 وزارة وجهة.

وأشارت الوزيرة إلى أن مركز خدمات المستثمرين بالمنيا يخدم نحو 1500 شركة و3700 مستثمر بالمحافظة، ويقدم خدمات متعددة للتسهيل على المستثمرين مثل تأسيس الشركات والمنشآت، واعتماد الجمعيات العامة العادية ومجالس الإدارة، واعتماد الجمعيات العامة غير العادية والتعديلات، والخدمات الفنية مثل اعتماد فواتير الاستيراد والتصدير وتطبيق الفئة الجمركية 2% وشهادات الاستيراد والتصدير.

كما يقدم الخدمات الحكومية مثل إقامة المستثمرين الأجانب وتراخيص عمل الأجانب، ولجان بدء النشاط، وتقديم الخدمات الخارجية مثل توثيق العقود واستخراج السجلات التجارية والتأشير في السجل التجاري واستخراج البطاقات الضريبية وإصدار التوقيعات الالكترونية للمستثمرين لاستخدامها في إنهاء الخدمات بدلا من التوقيع اليدوي.

ويتواجد في المركز ممثلون عن الجهات الخارجية منها السجل التجاري والضرائب العامة وضرائب القيمة المضافة ونقابة المحامين والغرفة التجارية والشهر العقاري، بحسب وزيرة الاستثمار.

وأوضحت الوزيرة أن العاملين بالمركز مدربون على أعلى مستوى ويتم تدريبهم باستمرار ضمن خطة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لتدريب العاملين كافة بهذا المراكز، مشيرة إلى أن هناك حرصا على أن تكون النسبة الأكبر من العاملين فى مركز خدمات المستثمرين بالمنيا من أبناء المحافظة ويتم تطبيق هذا الأمر في المراكز كافة في إطار توفير فرص العمل للشباب والمرأة فى جميع أنحاء الجمهورية.

ونوهت الوزيرة إلى تنفيذ خطة إصلاحية غير مسبوقة بالاعتماد على أحدث النظم العالمية، شملت تحديث وإنشاء 18 مركزا بجميع أنحاء الجمهورية، حيث تم تحديث مراكز خدمة المستثمرين القائمة في 8 محافظات وهى: القاهرة والإسماعيلية والشرقية والإسكندرية وأسيوط وسوهاج والجيزة والدقهلية، إلى جانب إنشاء مركز المنيا.

وأضاف: كما توجد مراكز جار افتتاحها في بورسعيد والسويس وقنا وجنوب سيناء ومدينة نصر بالمنطقة الحرة، ومراكز أخرى قيد الإنشاء في الفيوم والقليوبية والوادى الجديد والإسماعيلية فى إطار تحقيق الانتشار الجغرافي في محافظات الجمهورية.

كما أوضحت نصر أن وزارة الاستثمار عملت على مواكبة التطورات التكنولوجية في تقديم الخدمات وفقا لأحدث النظم العالمية من خلال رفع قدرة الشبكات وخطوط الربط الالكتروني لجميع المراكز بالمحافظات، وميكنة خدمات التأسيس والجمعيات والتعديلات، وحجز أسماء الشركات وتقديمها عبر البوابة الالكترونية.

وتابعت: كما تتيح المراكز خدمات الدفع والتوقيع الالكتروني، وإنشاء نظام أرشفة إلكترونية وبدء المسح الضوئي لملفات الشركات وتحويلها لمستندات رقمية، وميكنة وتحديث نظام انتظار العملاء وإتاحة حجز موعد الخدمة عبر البوابة الالكترونية وتدريب الكوادر على التحول الرقمي.

وأضافت: كما حرصت وزارة الاستثمار على إتاحة البيانات من خلال شاشات تفاعلية بالمراكز لاستعراض القوانين والإجراءات والمستندات والرسوم، واصدار دليل المستثمر، وإنشاء مكتبة إلكترونية تتضمن القوانين والمنشورات الترويجية، وفتح قنوات للتواصل مع المستثمرين من خلال الخط الساخن 16035.

الرابط المختصر