EM 2019 Banne
PHC 728X90

كيف تخطط شركات السيارات لتحسين المبيعات؟

شاهندة إبراهيم

تضرر قطاع السيارات من حالة الركود التي امتدت لأكثر من سبعة أشهر؛ إذ أظهر أحدث تقرير لمجلس معلومات سوق السيارات «أميك» تراجع مبيعات الفترة من يناير حتى نهاية يوليو بنسبة 6.5%

ويسعى وكلاء وموزعو وتجار السيارات إلى إنعاش حركة مبيعاتها حتى تغلق العام بأقل خسائر ممكنة.

وتحاول جريدة «حابي» في هذا الملف التعرف على خطط شركات السيارات لتحسين مبيعاتها في الشهور المتبقية من العام.

شريف فهيم، مدير التسويق في الشركة المصرية العالمية للتجارة EIM، وكيل العلامة الكورية كيا، قال إن السيارة سبورتاج هي الحصان الرابح للمجموعة بعد المبيعات المرتفعة التي حققتها خلال الفترة الأخيرة.

«سبورتاج» هي الحصان الرابح لمبيعات «كيا»

وباعت كيا سبورتاج 2356 وحدة منذ يناير حتى يوليو الماضيين، وفق بيانات بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وقال فهيم إن مراكز الصيانة وخدمات ما بعد البيع تغطي محافظات الجمهورية كافة بعد التوسعات التي أجرتها الشركة مؤخرًا.

لا تخفيض للأسعار إلا بتراجع الدولار

وأكد مدير التسويق بالشركة المصرية العالمية للتجارة أن حركة مبيعاتها تسير بشكل جيد، وأنها لا تنوي تخفيض أسعارها خلال الفترة المتبقية من العام الجاري إلا في حالة تسجيل الدولار هبوط جديد أمام الجنيه.

وقال فهيم إن شركته تعمل على تقديم خدمات متقدمة في مراكز الصيانة من خلال تثبيت شاشة في ساحة الانتظار تطلع العملاء على تفاصيل الصيانة الجارية وإلى أي مرحلة وصلت حتى الانتهاء تماما خلال نفس اليوم.

وأضاف أن ارتفاع أسعار سيارات كيا وراء ضعف إقبال سائقي شركات النقل الذكي «أوبر» و«كريم» عليها، والتوجه نحو اقتناء المركبات الصينية منخفضة السعر.

ويؤكد شريف فهيم، مدير التسويق في الشركة المصرية العالمية للتجارة، عدم تأثُّر قطاع السيارات بقرار إلغاء التعامل بالدولار الجمركي.

وألغت وزارة المالية التعامل بسعر منخفض للدولار في حساب الجمارك المفروضة على بعض الواردات الأساسية، على أن يكون حساب سعر الدولار على جمارك الواردات وفقًا للسعر المعلن من البنك المركزي.

وشمل القرار السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات لصناعات: الحديد والصلب، والسيارات، والبترول والغاز الطبيعي، والبلاستيك، والمنتجات الغذائية، والدوائية، والأعلاف، والأخشاب.

وكان التقرير الأخير لمجلس معلومات سوق السيارات «أميك» قد كشف عن تسجيل العلامات ذات المنشأ الكوري هبوطًا عنيفًا بنحو 38.9%، بعدد وحدات مباعة 12 ألفا و813 سيارة خلال الفترة من يناير حتى يوليو الماضيين مقابل 20 ألفا و966 وحدة، لتخسر 8 آلاف و153عملية بيعية.

بوادر انفراجة السوق تظهر بعد أسبوعين بالتزامن مع إطلاق العروض الترويجية
علاء السبع عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية

ومن جانبه، قال علاء السبع، رئيس مجلس إدارة شركة السبع للسيارات، إن الفترة بين النصف الثاني من شهر يونيو حتى نهاية أغسطس شهدت تحسنا نسبيا في حركة المبيعات.

تحسن نسبي في المبيعات منذ النصف الثاني من يونيو

وأوضح السبع، وهو عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن ضعف القدرة الشرائية لعدد كبير من المستهلكين خلال النصف الأول من العام وراء ركود المبيعات قبل أن يتحسَّن الحال بتراجع الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة الأخيرة ومن ثمَّ انخفاض أسعار معظم السيارات.

وقال السبع إن النصف الأول من العام شهد بيع 74 ألف وحدة، ومن المتوقع بيع 85 ألفًا أخرى في النصف الثاني لتسجل المبيعات الإجمالية لسوق السيارات قرابة 160 ألفًا.

وأكد عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية أن تراجع المبيعات حتى 10% يعتبر مقبولا بالنظر إلى حال سوق السيارات العالمية نتيجة للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وأزمة بريكست، فضلًا عن الأوضاع الاقتصادية المحلية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة السبع للسيارات إن العاملين في السوق المصرية من وكلاء وموزعين وتجار قلصوا أرباحهم بشكل كبير لتقديم تخفيضات وعروض بصفة دورية لتحريك المبيعات الضعيفة.

وعن خطط الشركة للتوسع في السوق المصرية، أشار السبع إلى تدشين مركز صيانة خاص بالعلامة الفرنسية سيتروين في مايو الماضي، وأن هناك خطة طموحة لزيادة عدد مراكزها.

وقال إن هناك مفاوضات لإطلاق مركز صيانة جديد للعلامة الفرنسية في منطقة المعادي قبل نهاية العام الجاري، إلى جانب مركز آخر في منطقة الدلتا مطلع العام المقبل.

ونوَّه إلى أن شركة السبع للسيارات لا تستهدف بيع أعداد كبرى من وحداتها بقدر تحقيق أرباح مناسبة مع عدد جيد من المركبات؛ وبالتالي لا توجد نية لخفض الأسعار إلا في حالة تراجع الدولار مجددا أمام الجنيه.

ضعف القدرة الشرائية وراء ركود المبيعات

وأضاف السبع أن شركته تدخِل تحديثات بشكل مستمر على الخدمات المقدمة لعملائها تستهدف خلق مرونة في نظام الحجز والانتظار بالإضافة إلى إطلاع العميل على أدق تفاصيل الصيانة والمراحل المتبقية وكم تستغرق من الوقت.

وأكد إقبال عدد كبير من سائقي شركات النقل الذكي «أوبر» و«كريم» على اقتناء سيارات العلامات المختلفة التي تقدمها الشركة.

وقلل عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية من تداعيات قرار إلغاء التعامل بالدولار الجمركي على القطاع، وقال إنه سيؤثر سلبا على الوحدات محلية الصنع فقط بزيادة أسعارها بين 1 إلى 2%.

ومن ناحيته، قال اللواء عبد السلام عبد الجواد، رئيس مجلس إدارة شركة ستوب للسيارات المتخصصة في مجال الاستيراد، إنها تستهدف بيع 30 إلى 40 وحدة شهريا حتى نهاية العام الجاري.

نستهدف بيع 30 إلى 40 وحدة شهريا حتى نهاية العام

وأضاف عبد الجواد، وهو نائب رئيس رابطة تجار السيارات، إن الكيانات العاملة في العلامات الأوروبية، التي تتمتع بالجمارك الصفرية، لم تضرر من حالة الركود التي ضربت القطاع على عكس العلامات الصينية واليابانية والمجمعة محليا.

وأشار إلى أن محاولات وكلاء العلامات ذات المناشئ غير الأوروبية تقديم عروض سعرية لم تجني ثمارها نظرًا للمنافسة غير العادلة.

الوكلاء المحليون يقلصون حصصهم الاستيرادية لإحداث توزان في السوق

ونوَّه عبد الجواد إلى أن قيمة الدولار مقابل الجنيه هي المتحكم الأساسي في أسعار السيارات سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

وأوضح أن شركته تستورد السيارات الأوروبية دون رسوم جمركية تماما كما الوكلاء، الذين تخصهم الشركات الأم بخدمات الضمان.

وقال نائب رئيس رابطة تجار السيارات، إن النصف الأول من العام سجل مبيعات بنحو 75 ألف سيارة، ومن المتوقع أن يشهد النصف الثاني تحسنا في حجم المبيعات ليحقق 80 ألف وحدة أخرى.

ونوَّه إلى أن الوكلاء المحليين يتعمدون حاليًا تقليص حجم الحصص الاستيرادية؛ لإحداث توازن في السوق، وهو ما يؤدي لارتفاع أسعار السيارات نتيجة لقلة المعروض.

وأشار إلى تخصيص الشركات العاملة في سوق السيارات جزء من مصروفاتها، يدور حول 20 و400 ألف جنيه، للإنفاق على الخدمات التكنولوجية الحديثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المهندس عبد المنعم القاضي نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية

وبدوره، قال المهندس عبد المنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن اتجاه بعض شركات السيارات للتجميع المحلي له تأثير إيجابي وقيمة مضافة على قطاع الصناعات المغذية.

التجميع المحلي يؤثر إيجابا على قطاع الصناعات المعدنية

وأوضح القاضي، وهو رئيس مجلس ادارة شركة القاضي للخراطيم والمواسير، أن شركته تورِّد إلى مجموعة جي بي أوتو مكونات تجميع السيارة شيري أريزو 5، والمتوقع إطلاقها خلال شهر.

وأضاف: لا نزال في مراحل التجميع، وفي انتظار إطلاق أول منتج مصنّع محليا؛ حيث يورد منتجي الصناعات المغذية كميات تجريبية وبعد اختبارها واعتمادها ستوسِّع أعمالها.

وقال القاضي إن القائمين على قطاع الصناعات المغذية متفائلين بالسيارة شيري أريزو، التي ستحل محل فيرنا، التي شهدت هجوما عنيفا عند إطلاقها إلى أن صنفت كأفضل سيارة مجمعة محليًا.

وقلل عضو شعبة الصناعات الهندسية من قرار إلغاء العمل بالدولار الجمركي نظرًا لأن الفارق بين السعر المخفَّض والحر بات ضئيلا للغاية.

وفيما يتعلق بنسبة استيراد المواد الخام من إجمالي مدخلات الانتاج في القطاع، قال إنها تتراوح بين 40 إلى 70%.

إطلاق شيري أريزو 5 بالتعاون مع جي بي أوتو خلال شهر

وتحدث نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية عن 3 مسارات أمام شركات الصناعات المغذية لإغلاق مبيعات العام بنجاح، أولها: السيارات، ولا قدرة لها على التدخل فيه، وثانيها: قطع الغيار، فجزء من الشركات التي تتخصص في تصنيع الكراسي لا يجد طلبا على منتجاتها بينما قد تجد طلبا أكبر على شراء فلتر مثلا، وثالثها: التوسع في التصدير.

وقال إن الاهتمام الملحوظ من قِبل القيادة السياسية بصناعة السيارات والحديث عن إعداد استراتيجية للتصنيع المحلي يدعو للتفاؤل بانتعاشة قريبة في هذا المجال.

وتعد الحكومة المصرية استراتيجية لتحفيز صناعة السيارات محليًا.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، إن ملامح هذه الاستراتيجية تتضمَّن إعداد برنامج وطني لتعميق وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها، ومن ثم تقليل واردات السيارات في مقابل زيادة الصادرات من قطع الغيار.

وأكد القاضي صعوبة تعديل مكونات الإنتاج لنظرًا لتقيدهم بشركات السيارات، وأنهم في المقابل يدخلون تحديثات على طريقة التصنيع بحيث تحقق وفرة للمصانع وتقلل التكلفة.

الرابط المختصر