محمد معيط: لكل سوق متطلباتها ونضع نصب أعيننا سندات اليوان والين

CairoBank

بكر بهجت

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن عزم الوزارة طرح ما بين 3 إلى 7 مليارات دولار سندات دولية في عدة أسواق خلال الأشهر المتبقية من العام، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة لتنويع الأسواق.

وأضاف في تصريحاته للصحفيين على هامش مؤتمر اليورومني أن الوزارة لا تزال في مرحلة دراسة التوقيتات الخاصة بطرح السندات بعملات أخرى غير الدولار كالين أو اليوان، وسيتم اختيار الوقت الأنسب للطرح.

وقال الوزير إنه بالنسبة للقيمة المقرر طرحها، فإن الوزارة دائما ما تعمل على حد أقصى وهو 7 مليارات، وحد أدنى بقيمة 3 مليارات، وذلك حسب العملات، مشيرا إلى أن الطرح من الممكن أن يتم في أي وقت، لأنه ليس هناك أي قرارات بتأجيل تلك الخطوة.

وتابع: “نتمنى طرح سندات باليوان، ولكن كل سوق وله حساباته ومتطلباته، ونحن نضع نصب أعيننا اليوان والين وسنحاول خلال العام الجاري استيفاء الاشتراطات اللازمة للطرح بتلك العملات.

وأوضح أنه خلال الأعوام الثلاثة الماضية اتجهت الوزارة للأسواق الخارجية مرتين في شهري فبراير وإبريل، مما يعني أن توقيت الطرح يرتبط بعدة محاور رئيسية، وخطة الوزارة للتنويع تأتي لأنه هناك أوقات يكون فيها الدولار مرتفع، وأخرى الين منخفض، مما يعطي ميزة للطرح بأكثر من عملة، مما يعني أنه تحوط في هذا الصدد.

ولفت إلى أن الزيارات الخارجية التي قامت بها الوزارة خلال الأعوام الماضية كانت تستهدف استقطاب مستثمرين للسندات، ونحن نعلم تماما أن قرار الطرح بالعملات الأخرى ليس سهلا وإنما يرتبط بمعايير ومحددات كثيرة تحكمنا.

وتأتي تصريحات الوزير استكمالا لما كشفه لجريدة “حابي” عن اعتزام الحكومة طرح سندات دولية خلال هذا العام بعملات أخرى كالين أو اليوان أو سندات البنية التحتية، مشددًا على أن التغيرات المتسارعة التي تشهدها الساحة الاقتصادية العالمية تتطلب المزيد من الدراسة الآنية لاختيار أنسب وقت للطرح.

ولفت إلى أن وزارة المالية تعتمد على تنويع مصادر التمويل بين الأدوات والأسواق المحلية والخارجية، ومع بدء انخفاض أسعار الفائدة محليًّا، يمكن التوسع في أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية، بدلًا من الاقتراض قصير الأجل، والتوسع أيضًا في إصدار السندات متوسطة وطويلة الأجل بدلًا من الأذون بهدف زيادة عمر الدين، والحد من مخاطر إعادة تمويل المديونية القائمة، وهذا ما نستهدفه خلال موازنة 2019/ 2020».

الرابط المختصر
Bank-misr-adv-new
اقرأ ايضا