وزير المالية: صرف 1.4 مليار جنيه من متأخرات دعم الصادرات

aiBANK

بكر بهجت

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الوزارة صرفت خلال الأسابيع الأخيرة 1.4 مليار جنيه من متأخرات دعم الصادرات، مشيرا إلى أن ذلك بالتزامن مع العمل وفق إجراءات البرنامج الجديد الذي تم إقراره.

E-Bank

وأضاف الوزير في تصريحاته للصحفيين على هامش مؤتمر اليورومني، أنه يجري حاليا التفاوض مع المصدرين على اختصام مستحقاتهم بحسب الآليات التي تم وضعها في البرنامج الجديد، من خلال خصمها من تكاليف الأراضي الصناعية أو الضرائب، أو الجمارك، لافتا إلى أن الوزارة تضع ملف التصدير على رأس أولوياتها، ومستحقات المصدرين سيتم صرفها أولا بأول.

وأوضح وزير المالية أن اهتمام الوزارة بملف التصدير ظهر واضحا فيؤ مخصصات رد الأعباء والتي ارتفعت من 4 مليارات جنيه في العام المالي 2018/2019، إلى 6 مليارات في العام المالي الجاري.

وفي 18 يوليو الماضي أعلن مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، إقرار البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات للعام المالي 2019-2020 بموازنة تبلغ 6 مليارات جنيه، تشمل تخصيص 2.4 مليار جنيه كمساندة نقدية أي بنسبة 40% من إجمالي الموازنة و1.8 مليار جنيه تخصيم من التزامات الشركات المصدرة لدى وزارة المالية وهو ما يمثل حوالى 30% و1.8 مليار جنيه لدعم البنية التحتية للتصدير أي بنسبة 30%.

الرابط المختصر