الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف بقيادة البنوك والطاقة

aiBANK

رويترز

أبقت موجة صعود في أسهم البنوك وقطاعات أخرى تراجعت بشدة في الفترة الأخيرة مثل النفط والغاز وصناع السيارات على المعنويات مرتفعة في أسواق الأسهم الأوروبية يوم الاثنين، مع تكهن المستثمرين بشأن إجراءات سيتخذها البنك المركزي الأوروبي لاحقا هذا الأسبوع.

E-Bank

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.1% بعد أن فتح على انخفاض، حيث زاد مؤشر قطاع البنوك للجلسة الخامسة على التوالي، في أفضل صعود له على مدى خمسة أيام منذ ديسمبر 2016.

وصعدت قطاعات النفط والغاز والموارد الأساسية وصناع السيارات – التي كانت من بين الأشد تضررا هذا العام بفعل المخاوف المتعلقة بحرب التجارة الأمريكية الصينية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتباطؤ العالمي – بين 0.2 و2%.

وأقبل المستثمرون الباحثون عن القيمة بقوة، واشتروا الأسهم التي تلكأت عن الأسواق عموما هذا العام ليحولوا خسائر المعاملات المبكرة إلى أرباح.

وارتفع المؤشر النمساوي، أحد أسوأ المؤشرات أداء في 2019، أكثر من واحد بالمئة، في حين تراجعت الأسهم السويسرية، وهي من بين الأفضل أداء، 0.4%.

وكتب محللو جيفريز في مذكرة ”شراء الرابحين وبيع الخاسرين نجح على نحو جيد حقا منذ منتصف فبراير، لكن نعتقد أن الأداء كان مبالغا فيه.

”نعتقد أن العودة إلى التقييمات كعامل مهم هو أمر منطقي وقد بدأنا نرى هذا يحدث هنا في سبتمبر.“

الرابط المختصر