مذكرة تفاهم لإنشاء أكبر منظومة لوجستية في الشرق الأوسط وإفريقيا

aiBANK

حابي

وقعت وزارة النقل، ممثلة في هيئة ميناء دمياط وكبرى الشركات الأوروبية و الألمانية المنشأ في مجال تداول محطات الحاويات و الموانئ الجافة والوجستيات Eurogate & Contship Italia مذكرة تفاهم لعمل أكبر منظومة لوجستية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

E-Bank

تشمل المنظومة محطة حاويات في ميناء دمياط، خط سكة حديد وميناء جاف ومنطقة توزيع بضائع بإجمالي استثمارات 750 مليون يورو كمرحلة أولى.

وقال وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير إن مذكرة التفاهم تهدف إلى تحقيق التعاون لإعداد نموذج عمل لتنفيذ المشروع لتحقيق التنمية الاقتصادية لميناء دمياط والمنطقة المحيطة والتي تصب في صالح تنمية الاقتصاد المصري ورفع القدرة التنافسية للموانئ المصرية.

وأوضح أن المشروع سيساهم في جعل ميناء دمياط ميناء محوري بمنطقة شرق المتوسط الأمر الذي سيساهم في فتح أسواق جديدة للصادارت المصرية من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة للصادارت المصرية وزيادة القدرة على منافسة الدول ذات المنتجات الصناعية المثيلة.

وأضاف أن هذا المشروع سيساهم أيضا في جذب استثمارات أجنبية مباشرة ينعكس بشكل إيجابي على مناخ الاستثمار في مصر.

وأشار إلى أنه من المتوقع الانتهاء من دراسة الجدوى ووضع نموذج العمل المقترح خلال 4 أشهر ثم البدء في التنفيذ و الانتهاء من المحطة بالكامل بنهاية عام 2022 وسيبدأ في التشغيل الجزئي للمحطة قبل ذلك

وأضاف الوزير أن هذا المشروع سيساهم في تعزيز القدرات التنافسية للموانىء المصرية بمنطقة شرق المتوسط حيث تتضمن رؤية الشركة إنشاء ممر لوجيستي متكامل يشتمل على محطة حاويات وربطها بميناء جاف بمنطقة الظهير من خلال خط سكة حديد.

وتابع: وهذا المشروع سيخدم أيضا موانئ شرق التفريعة عن طريق الروافد وجميع الموانىء المصرية المطلة على البحر المتوسط عن طريق نقل الحاويات المحلية بواسطة سفن روافد إلى ميناء دمياط ومنه إلى مناطق الإنتاج والاستهلاك في الدلتا والقاهرة الكبرى عبر الممر اللوجيستي (خط سكة حديد) الأمر الذي يخفف العبء على الطرق البرية المصرية ويزيد من سرعة النقل الداخلي للحاويات، حيث يعمل الميناء دمياط كبوابة لوجيستية لخدمة حركة التجارة المصرية.

جدير بالذكر أن Eurogate تداولت 14.1 مليون حاوية حول العالم خلال 2018 حيث تدير 12 محطة حاويات و أسطول من القطارات في 12 دولة أوروبية. وآخر مشاريعهم تنمية ميناء طنجة والمنطقة الاقتصادية بها وفى خلال سنتين نمت حركة الحاويات فى طنجة من مليون حاوية إلى 4 مليون حاوية .

الرابط المختصر