مذكرة تفاهم لتحويل النفايات بالمدن الجديدة إلى وقود لمصانع الأسمنت في غرب القاهرة

aiBANK

حابي

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مذكرة تفاهم مع اتحاد شركتي بيسيكس وأوراسكوم للإنشاءات لتنفيذ مشروع تحويل النفايات في المدن الجديدة إلى وقود مصانع الأسمنت بغرب القاهرة.

E-Bank

وقال وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، إن توقيع مذكرة التفاهم يُعد أحد أوجه الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص فى مشروعات التنمية المختلفة بالمدن الجديدة، وهو يحقق التخلص الآمن من النفايات، والاستفادة من الطاقة المنتجة من عملية المعالجة، كوقود لتشغيل مصانع الأسمنت، مما يحقق أكبر استفادة ممكنة.

وقال المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، إلى أن مشروع تحويل النفايات إلى وقود مصانع الأسمنت بغرب القاهرة، يأتى استكمالاً لمذكرة التفاهم التى سبق توقيعها بين الهيئة، وشركة فاس للطاقة التجارية؛ لإنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة بالعاشر من رمضان لخدمة المدن الجديدة الواقعة شرق القاهرة.

وأضاف ممدوح أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تلتزم بموجب مذكرة التفاهم بدعم اتحاد شركتي بيسيكس وأوراسكوم في الإجراءات والتنسيق مع كيانات وزارة البيئة والحكومة بما يلزم خلال مرحلة تطوير المشروع، وإمداده بأي تصاريح لازمة لإكمال الدراسات، وتوفير المواد الخام اللازمة للمحطة، والمقدرة بـ2000 طن/يوميا من النفايات الصلبة المجمعة دون أي تكلفة وتسليمها حتى بوابات المحطة خلال فترة الامتياز للمشروع.

وتابع: كما تلتزم الهيئة بتوفير قطعة الأرض اللازمة للمشروع، والتي سيتم اعتبارها بمثابة مساهمتها في المشروع وتقدر حاليا بـ10 % من النفقات الرأسمالية المتوقعة للمشروع.

وأوضح نائب رئيس الهيئة أن اتحاد شركتي بيسيكس وأوراسكوم يلتزم بإعداد كل ما يلزم من دراسات فنية ومالية خلال مرحلة تطوير المشروع، ودراسة السوق الخاصة بالوقود البديل لمصانع الأسمنت المنتج من تحويل النفايات، وتحديد جميع مصانع الأسمنت المستهدفة كمشترٍ لهذا المنتج والاتفاق معها، وبناء، وتملك، وتشغيل، ونقل ملكية المحطة لفترة امتياز 15 عاماً من تاريخ بدء التشغيل التجاري للمحطة.

وتابع: كما يلتزم اتحاد شركتي بيسيكس وأوراسكوم بجميع نفقات وتكاليف إجراء جميع الدراسات المطلوبة للمشروع (أو أي تعديلات مطلوبة علي هذه الدراسات من الهيئة ويتفق عليها الطرفان) دون أي التزام مالي أو قانوني علي الهيئة.

الرابط المختصر