PHC 728X90

ما الذي ينقص السيارات الأكثر طلبا؟

شاهندة إبراهيم

قال منتصر زيتون رئيس مجلس إدارة معارض «الزيتون أوتو مول» والموزع المعتمد للعلامتين الصينيتين جاك وجيلي، إن جميع السيارات المتواجدة في السوق تُلبي جميع احتياجات العملاء، وإنما كل عربة تمتاز بأوبشن يتناسب مع تكلفتها فكلما زاد كلما ارتفع سعر المركبة.

منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات
منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات

وأضاف زيتون، أن الوكلاء والمستوردين يقومون باستيراد السيارات التي تتماشى مع كل القدرات الشرائية للمستهلكين، ولذلك تعدد فئاتها حتى تصل في بعض الأحيان إلى الفئة الخامسة، فضلًا عن أن مع التقدم في الفئات يكون أوبشن العربة أعلى.

وتابع: السيارة كيا كانت يوردها الصانع الكوري للسوق المحلية بمواصفة ستاندر جانط حديد ووسادة هوائية واحدة، ولكن الوكلاء طالبوا بإضافة مواصفة ثانية تمتاز بجانط آخر ووسائد هوائية أخرى و ABS، إلى جانب مواصفة ثالثة تحتوي على فتحة سقف ومثبت سرعة ومرايات سهلة الطي، والتحكم والسنسور، فضلًا عن ذلك تتعدد الفئات مع تدرج أسعارها حتى تتناسب مع اختيارات العميل.

وحول تفاعل الوكلاء مع طلبات العملاء، أشار رئيس مجلس إدارة معارض «الزيتون أوتو مول» والموزع المعتمد للعلامتين الصينيتين جاك وجيلي، إلى أن الفئة الأولى من السيارة سكودا طراز أكتف كانت تأتي فقيرة بدون جانط مع ارتفاع سعرها ولكن ذلك في السابق، مع تميزها بمواصفات أمان عالية مثبت السرعة ومجموعة الفرامل الكاملة ABS وتوزيع الكتروني للفراملEBD ونظام التوازن، ومع ذلك وكيلها المحلي استجاب لطلبات المستهلكين وأصبحت تورد بجانط، على أن سياسة وكيل سكودا تركز في الدرجة الأولى على مواصفات الأمان عن الرفاهيات والكماليات.

ويرى أن كل السيارات اليابانية والألمانية بصفة عامة ينقصها أوبشن الشاشة والكاميرا، إلى جانب افتقار بعض السيارات المجمعة محليًا إلى الوسائد الهوائية وABS.

محمود حماد رئيس شركة حماد موتورز

فيما قال محمود حماد، رئيس شركة حماد موتورز الموزع المعتمد لسيارات بي واي دي وشانجي، إن العملاء دومًا ما يطالبون بوجود 2 وسادة هوائية ووسائل الأمان ونظام الفراملABS في الفئة الأولى من السيارة، وهذا حق مشروع ولكن في الوقت ذاته هذه الطلبات ترفع من تكلفة الوحدة.

وأوضح حماد، أن السيارات منعدمة الكماليات الإضافية تخاطب شريحة محدودي الدخل لانخفاض سعرها وتناسبها مع مستوى دخولهم، فضلًا عن أن الرفاهيات تزود من قيمة المركبة بنحو 70- 80 ألف جنيه.
ولفت إلى أن هناك بعض السيارات المجمعة محليًا مثل شيفروليه لانوس وهيونداي فيرنا يمتازوا بحجم طلب عالي، إلا أنهم في الوقت ذاته يمتلكان الكماليات الأساسية فقط التكييف والباور والسنتر والزجاج، فضلًا عن أن ناقل الحركة مانيوال في السياراتين، ولكن يتوافر ناقل حركة أوتوماتيك لهيونداي فيرنا ولكن بسعر يتعدى 200 ألف جنيه.

ورجح أن يتم وقف إنتاج شيفروليه لانوس في السوق المصرية، نظرًا لأن شكل السيارة تم إلغاؤه من عام 2008 لتلقى مصير هيونداي فيرنا التي تم وقف انتاجها وحلت محلها شيري أريزو 5.

وفي مطلع عام 2018 قررت مجموعة جي بي أوتو، وقف إنتاج طرازات جديدة من هيونداي “فيرنا”، ذلك بعد أكثر من 14 عامًا أمدت خلالها الشركة السوق المصري بأكثر من 217 ألف وحدة مجمعة محليًا.

ويُذكر أن سجلت مبيعات السيارات المجمعة محليًا تراجعًا، بنسبة 18.9% لتصل إلى 23 ألفًا و302 وحدة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري مقارنة 28 ألفًا و719 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق؛ وفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وحققت شيفروليه لانوس حجم مبيعات قُدر بنحو 1079 مركبة، خلال الفترة من يناير وحتى يوليو الماضي.

الرابط المختصر