PHC 728X90

نائب محافظ المركزي: انخفاض نسبة الحسابات المصرفية للشباب بالعالم العربي أحد تحديات الشمول المالي

أمنية إبراهيم

قالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن هناك عدة تحديات تواجه تحقيق الشمول المالي في الوطن العربي، أبرزها أن عدد الحسابات المصرفية للشباب فوق سن 15 عاما لا تزيد عن 37% مقارنة بنسبة 59% على مستوى العالم.

وأضافت هلال في كلمتها على هامش ورشة عمل ينظمها صندوق النقد العربي برعاية البنك المركزي المصري، اليوم، أن نسبة استخدام السيدات للخدمات المالية أقل بنحو 23% في الوطن العربي عن الرجال، مقارنة بنسبة 9% في العالم.

وأكدت هلال، أن عمل أغلب الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، في السوق غير الرسمي يمثل أحد التحديات التى تحتم إيجاد الأسس والآليات اللازمة لجذب هذه الشركات للعمل في المنظومة الرسمية .

وأشادت هلال، بحرص وسعي صندوق النقد العربي في إطلاق سلسلة مبادرات لمعالجة أهم التحديات التي تواجه الوطن العربي، وعلى رأسها مبادرة يوم الشمول المالي العربي التي تم إطلاقها في شرم الشيخ عام 2017.

وأوضحت، هلال أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد أحد أهم دعائم الاقتصاد في معظم دول العالم، وكذلك أحد أهم مجالات خلق فرص العمل، كما أن لها انعكاسات إيجابية على تحسين الشمول المالي وتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي والاجتماعي.

الرابط المختصر