PHC 728X90

3 شركات بالبورصة مهيئة للاستفادة من انخفاض إنتاج البترول السعودي

رنا ممدوح

وجدت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن حادث توجية عدة ضربات عن طريق طائرات بدون طيار إلى المملكة العربية السعودية لمنشآت شركة أرامكو الواقع يوم السبت الماضي يضع الأسواق العالمية في مسار نحو الفوضي التي من شأنها تأجيج أسعار الطاقة.

وذكرت شعاع أن هذا الحادث أدى إلى توقف أكثر من نصف الطاقة الإنتاجية للمملكة من النفط.

وحددت شعاع في تقرير أعده عبد الرحمن وهبه المحلل المالي بالشركة أسماء الشركات المدرجة بالبورصة والتي يمكن أن تستفاد من الوضع الراهن الجديد.

وقال وهبه أن شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك واحدة من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية التي تتعرض بشكل مباشر لأسعار النفط التي تحدد أسعار منتجاتها النهائية.

ورأى أنه من المفترض أن تستفيد أموك من ارتفاع أسعار النفط إذا شهدت نموًا قويا نتيجة لهذه الحوادث.

ولفت إلى أن الشاغل الرئيسي بالنسبة لأموك هو أن منتج المازوت الخاص بها قد لا يتطابق مع المواصفات العالمية الموضوعة من قبل المنظمة البحرية الدولية.

وتابع المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية :” الشركة الأخرى التي من المفتروض أن تستفيد من ارتفاع أسعار النفط هي شركة القلعة للاستشارات المالية والتي تمتلك حصة تقدر بنسبتها 13.14% من الشركة المصرية للتكرير وهو مايمثل الجزء الأكثر أهمية من قيمتها.

وتوقع أن تنمو إيرادات المصرية للتكرير مع ارتفاع أسعار البيع وهو ماسيعزز من مستوى ربحيتها المستقبلية.

وحدد وهبه الشاغل الرئيسي للقلعة في مخاطر تخفيض نسبتها في المصرية للتكرير في المستقبل.

وذكر المحلل المالي أن شركة سيدي كرير للبتروكيماويات تعد هي المستفيد الثالث من الأحداث الحالية حيث سيزداد منحنى تكلفة تكسير الإيثلين عن طريق النافتا وبالتالي ترتفع أسعار إنتاج الشركة لتعزيز هوامشها التشغيلية.

وبشكل عام رأي عبد الرحمن وهبه المحلل المالي في شركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن الشركات الثلاث لاتزال تواجه مخاطر حيث يستمر الجنية المصري في الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي حيث وصل إلى أعلى مستوى له في العاميين الماضيين.

وقال إن هذا سيؤدي إلى الضغط على نتائج الشركات المصرية المترتبطة بالسلع الأساسية في النصف الثاني من عام 2019.

الجدير بالذكر أن شركة أرامكو السعودية المشغل الرئيسي بالمملكة والتي تم مهاجمة منشآتها قالت إن الهجمات تسببت في تعطل 5.7 مليون برميل من إنتاج الخام يوميا أو مايعادل أكثر من 5% من إنتاج النفط عالميا في اليوم.

وذكر أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو إن عملاق النفط المملوكة للدولة تعمل على استعادة الإنتاج المتوقف وسيتم تقديم معلومات محدثة حول آخر التطورات خلال الأسبوع الحالي.

الرابط المختصر