PHC 728X90

جمعية الاستثمار المباشر: ريادة الأعمال تعاني من فجوة تمويلية لغياب رأس المال المخاطر

بكر بهجت – فاروق يوسف

قال أحمد الشريف، رئيس وحدة رأس المال المخاطر بالجمعية المصرية للاستثمار المباشر، إنها تسعى لزيادة التواصل بين مختلف أطراف المنظومة الاستثمارية من شركات وممولين وجهات حكومية.

وأضاف الشريف، خلال المؤتمر الذي تعقده الجمعية تحت عنوان “رأس المال المخاطر- الفرص والتحديات”، أن مصر في حاجة إلى الترويج للنمو الذي شهدته رؤوس الأموال خلال السنوات الأخيرة، وتوفير قاعدة بيانات للشركات عن السوق واحتياجاتها.

وتابع أن المناخ الاستثماري في مصر شهد تحسنا كبيرا على مدار الفترة الماضية، وخاصة على صعيد ريادة الأعمال، بفضل العديد من البرامج مثل مسرعات الأعمال.

وأوضح أن الزيادة السكانية تمثل فرصة واعدة لصغار المستثمرين ورواد الأعمال؛ لأنها تتطلب المزيد من المشروعات بالتزامن مع الطفرة التقنية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، ومصر، والارتفاع المتزايد لمعدلات استخدام الإنترنت في مصر.

وأكد أن المطلوب حاليا هو استغلال الزخم التكنولوجي في مختلف المشروعات والمجالات، وهو ما سيقوم به رواد الأعمال، بالتزامن مع نمو اقتصاد المعرفة، إلا أن المشكلة تكمن في وجود فجوة تمويلية كبيرة.

وأوضح أن تلك الفجوة ترجع إلى أن الاستثمار في الأفراد وتمويلهم ليس مرغوبا فيه بالقطاع المصرفي بالصورة المطلوبة، ومن هنا تأتي أهمية الاستثمار عبر رأس المال المخاطر.

الرابط المختصر