PHC 728X90

وزيرة الاستثمار: إزالة عقبات التمويل أولى خطواتنا لتنمية الشركات الناشئة ورواد الأعمال

التمويل بالشراكة أفضل الوسائل التي نجحت فيها الحكومة وصناديق الاستثمار

بكر بهجت – فاروق يوسف

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بتهيئة المناخ المناسب للشركات والمؤسسات وصغار المستثمرين، وتوفير سبل التواصل فيما بينها لتحقيق أهداف النمو التي تسعى إليها الحكومة.

وأشارت، خلال كلمتها بالموتمر الذي تعقده الجمعية المصرية للاستثمار المباشر تحت عنوان “رأس المال المخاطر- فرص وتحديات”، إلى أن إزالة عقبات التمويل أمام صغار المستثمرين والشركات الناشئة بات أولى الخطوات التي عملت الوزارة على تنفيذها، من خلال إتاحة الفرص للحصول على تمويل بمختلف الوسائل الممكنة وخاصة أنظمة الشراكة التي تجري عبر صناديق الاستثمار.

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن هناك نشاطا كبيرا شهدته سوق الشركات الناشئة وريادة الأعمال من خلال مشروعات الأعمال، سواء التابعة للحكومة، أو عبر صناديق الاستثمار، وهو ما أظهرته المعدلات على مدار السنوات الأخيرة.

وأشارت الوزيرة إلى أن من أهم الإصلاحات التى نفذتها الوزارة هي دعم الشركات الناشئة، موضحة أن جميه الإحصاءات العالمية تؤكد أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هىي التى توفر فرص العمل، وهو ما ألقى بظلاله على معدلات البطالة التي بدأت في الانخفاض.

ولفتت إلى أن الوزارة حرصت على تبني سياسات وتقديم برامج متكاملة تستهدف بشكل مباشر دعم هذه المشروعات في مختلف مراحل نموها حيث وجهت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي جهودها من خلال مبادرة “فكرتك شركتك”.

وتابعت أن مثل هذه المبادرات تعمل على توفير حزم متكاملة من الدعم للمستثمرين الصغار في جميع مراحل تأسيس مشاريعهم بدءًا من مرحلة الفكرة مرورًا بمرحلة التخطيط للموارد المالية وصولاً إلى مراحل التأسيس وتحقيق النمو والتوسع، فضلاً عن توفير آليات الدعم التي من شأنها تعظيم فرص منافسة تلك المشروعات عالمياً

وأوضحت الوزيرة أنه تم استحداث إدارة مركزية في الوزارة باسم ”الإدارة المركزية لريادة الأعمال – فكرتك شركتك” بالهيكل التنظيمي الخاص بالهيئة العامة للاستثمار بعد النجاح الكبير الذي حققته المبادرة في عامها الأول ولتحقيق مبدأ الاستدامة واستمرارية المبادرة.

الرابط المختصر