البنك الأهلي المصري يشارك التنمية الصيني في الجلسة الأولى لتحالف المصارف

اختيار مصر لاستضافة الجلسة الثانية خلال النصف الثاني من عام 2020

aiBANK

حابي

شارك البنك الأهلي المصري في أعمال الجلسة الأولى لكبار مسؤولي المصارف المشاركة في تحالف البنوك العربية الصينية، والتي عقدت بمدينة ينتشوان بمنطقة نينغشيا في جمهورية الصين الشعبية، بحضور وفود من المصارف المشاركة.

E-Bank

وترأس هشام عكاشة، رئيس مجلس الإدارة، وفد البنك الأهلي المصري، الذي ضم كل من: غادة البيلي الرئيس التنفيذي لقطاع الخزانة والعلاقات الخارجية والخدمات المالية الدولية، وهشام السفطي رئيس مجموعة العلاقات الخارجية والخدمات المالية الدولية، ووائل سعد مدير عام فرع البنك بشنغهاي.

وقال هشام عكاشة، في بيان صادر اليوم، إن الجلسة الأولى تضمنت تحديد أطر التعاون خلال الفترة القادمة، بين البنوك الأعضاء في التحالف بهدف تطوير علاقات مالية مستقرة وطويلة الأمد، من خلال تنويع وخلق مجالات جديدة لأنشطة التعاون بين أعضاء التحالف.

وأعرب عكاشة عن سعادته وفخره باختيار جمهورية مصر العربية بالإجماع، لاستضافة وعقد الاجتماع الثاني للتحالف خلال النصف الثاني من عام 2020، حيث سينظم وينرأس الاجتماع البنك الأهلي المصري أكبر البنوك المصرية.

ولفت البيان إلى أن البنك الأهلي عرض استضافة الاجتماع الثاني لتحالف البنوك العربية الصينية المزمع إنعقاده في النصف الثاني من عام 2020 في مصر، وهو الأمر الذي وافق عليه الحضور بالإجماع ليتولي المصرف المصري رئاسة أول اجتماع للتحالف خارج الصين.

وأشار عكاشة إلى أن اختيار مصر يعكس بالدليل ما تمر به البلاد من نمو وحراك اقتصادي إيجابي وهام يشهده العالم بأكمله، ويأتي كنتيجة لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي وما صاحبه من قرارات وإجراءات، وكذلك ثقة المؤسسات العالمية في الاقتصاد المصري، إضافة إلى الدور الريادي والمحوري الذي يقوم به البنك الأهلي والعاملين به في مساندة تلك الإجراءات ودعم جهود التنمية الاقتصادية بمصر.

من جانبها أشارت غادة البيلي إلى أن التوقيع على الاتفاقية التأسيسية للتحالف والذي يضم بنك التنمية الصيني، والبنك الأهلي المصري، وبنك أبو ظبي الأول، وفرنس بنك، والبنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE تمت في يوليو من العام الماضي، بهدف تعزيز التعاون بين بنك التنمية الصيني والبنوك العربية المؤسسة للتحالف في العديد من المجالات الاقتصادية خاصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والكهرباء والاتصالات والمجمعات الصناعية وما يحققه هذا التحالف من مردود إيجابي على كافة البنوك المشاركة.

وأكدت البيلي أن البنك الأهلي المصري يتمتع بعلاقة وطيدة وشراكة ممتدة مع بنك التنمية الصيني منذ عام 2012 حيث ساهمت تلك الشراكة في توفير تمويل لمشروعات البنية التحتية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، بالإضافة إلى علاقاته القوية مع باقي أعضاء التحالف والبنوك بالمنطقة.

وأضافت أن البنك الأهلي يتواجد بدولة الصين منذ عام 1999 حيث بدأ نشاطه في صورة مكتب تمثيل، الأمر الذي جعله أول بنك مصري عربي إفريقي في الصين، وبعد النجاحات المستمرة التي حققها في عام 2008 برفع مستوى مكتب التمثيل ليصبح فرعا يمارس أعمال مصرفية متنوعة.

وتابع: كما حصل في أواخر عام 2017 على ترخيص للتعامل بالعملة المحلية ليصبح بذلك أول بنك مصري وعربي وإفريقي يحصل على تلك الرخصة، الأمر الذي ساهم في دعم دور البنك الأهلي كمؤثر رئيسي في تيسير الأنشطة التجارية بين مصر والصين من ناحية وبين الصين و الدول العربية الإفريقية من ناحية أخرى.

الرابط المختصر