PHC 728X90

سوديك: مهتمون بحصة مصر الجديدة للإسكان لكن نحتاج مزيدا من التفاصيل

حابي

قال ماجد شريف الرئيس التنفيذي لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، ثالث أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في بورصة مصر، إن شركته مهتمة من حيث المبدأ بالحصة التي ستطرح من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وكذلك بإدارتها.

وأضاف شريف، في مقابلة مع رويترز بمكتبه يوم الخميس، أن شركته ستستثمر 3.7 مليار جنيه (227.5 مليون دولار) في مشروع ”ذا استيتس“ العقاري بغرب القاهرة، وستطرح في نوفمبر مشروعا عقاريا بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الحكومية.

وتابع شريف عندما سئل عن مدى اهتمام شركته بالاستحواذ على 10% من أسهم مصر الجديدة للإسكان عند طرحها وتولي إدارة الشركة ”من حيث المبدأ عندنا اهتمام بالموضوع، لكن شروط الطرح ليست واضحة.

”سنرى ما إن كانت شروط الطرح مناسبة لنا وما إذا كنا سنكتسب قيمة مضافة من وجودنا في هذا المكان“.

كان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال المصري قال في يونيو، في تصريحات صحفية، إن بلاده ستنظم ”مزايدة محدودة“ لاختيار المستثمر الذي سيتولى إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وأضاف توفيق حينها أن المستثمر سيحصل على مكافأة كمقابل الإدارة يتم تحديدها في العقود بجانب شرائه حصة نسبتها 10%، قائلا ”بكل تأكيد العملية ستتم قبل نهاية العام“.

مشروعات خاصة وعامة

قال شريف لرويترز إن شركته ستطرح مشروع ”ذا استيتس“ السكني باستثمارات 3.7 مليار جنيه ومبيعات متوقعة تتخطى سبعة مليارات جنيه.

وأضاف شريف ”سنطرح المرحلة الأولى من هذا المشروع خلال يومين لنحو 80-100 وحدة من الفيلات والتاون هاوس… سنبدأ تنفيذ المشروع العام المقبل والتسليم خلال ثلاث سنوات ونصف السنة.

”المشروع كله عبارة عن 500 وحدة من الفيلات والتاون هاوس ويقام على مساحة 630 ألف متر مربع بغرب القاهرة وسنعتمد فيه غالبا على مواردنا الذاتية في التمويل“.

تأسست سوديك عام 1996، وهي واحدة من كبرى شركات التطوير العقاري في مصر، وتستهدف مشروعاتها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط.

وقال شريف إن شركته ستبدأ في طرح مشروعها المشترك مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في نوفمبر.

وأضاف ”ننتهي حاليا من المخطط العام للمشروع لاعتماده من هيئة المجتمعات… المشروع منقسم إلى ثلاثة أجزاء، جزء خاص بالوحدات السكنية الصغيرة للشباب والآخر لوحدات منفصلة والثالث للأنشطة التجارية. سنطرح أول جزء في نوفمبر“.

وأعلنت سوديك في مارس آذار الماضي ترسية قطعة أرض مساحتها 500 فدان غرب القاهرة عليها لإقامة مشروع عمراني متكامل مع هيئة المجتمعات العمرانية بنظام الشراكة.

وتبلغ تعاقدات المشروع المتوقعة 43 مليار جنيه تحصل منها هيئة المجتمعات على 15.3 مليار جنيه بحد أقصى على 11 عاما، منها أقساط ثابتة قيمتها الإجمالية 8.8 مليار جنيه بالإضافة إلى 15 بالمئة من المتحصلات السنوية.

ومن أكبر مشروعات الشركة ويست تاون وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة، ومشروع الجريا ومشروع فورتي ويست ومشروع البوليغون ومشروع قطامية بلازا ومشروع أوتوفيل ومشروع سيزر في الساحل الشمالي.

وقال شريف إن الشركة ستطرح مشروعا في سوديك إيست خلال الربع الأخير هذا العام بحجم مليار جنيه دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن الشركة ”تملك محفظة أراض مساحتها الإجمالية 15 مليون متر مربع، من بينها سبعة ملايين متر مربع غير مطورة وتخطط لتطويرها خلال عشر سنوات.

”نبحث عن أراض في العين السخنة شرقي القاهرة وعن أراض في الساحل الشمالي والمنصورة الجديدة… ما‭ ‬زلنا عند مستهدفنا بتحقيق تعاقدات بنحو 7.2 مليار جنيه بنهاية العام“.

مشروع ملاذ بالساحل وتوزيعات 2019

قال شريف إن سوديك تقدمت للحصول على تراخيص المباني لمشروع ملاذ على ساحل البحر المتوسط، لكن ما‭ ‬زالت التراخيص متأخرة حتى الآن.

مشروع ملاذ عبارة عن تجمع عمراني متكامل بالساحل الشمالي وينقسم‭ ‬إلى جزء سكني وآخر سياحي سواء وحدات فندقية أو فندق سياحي بجانب الجزء الخدمي والفيلات والتاون هاوس، وتبلغ إجمالي وحدات المشروع 2000 وحدة.

وأضاف شريف أن شركته في حالة عدم الحصول على التراخيص قبل نهاية العام ”ستطرح المشروع في الصيف المقبل… الإيرادات المتوقعة للمشروع 14 مليار جنيه“.

وأشار إلى أن شركته تأمل في توزيع أرباح على المساهمين عن عام 2019.

كان آخر توزيع نقدي للشركة بقيمة 0.5 جنيه للسهم في مايو الماضي عن أرباح 2018.

الرابط المختصر