البورصة السعودية ترتفع قبيل الانضمام إلى مؤشرات لأسواق الأسهم الناشئة

aiBANK

رويترز

شهدت البورصة السعودية صعودا حادا يوم الخميس قبيل انضمامها إلى مؤشري فوتسي راسل وستاندرد آند بورز داو جونز للأسواق الناشئة الأسبوع القادم، حيث من المتوقع أن تجتذب مليارات الدولارات من الصناديق الخاملة.

E-Bank

وستشهد الأسهم السعودية المرحلة الرابعة من إدراج أسهم في المؤشر فوتسي راسل، والمرحلة الثانية والأخيرة من الانضمام إلى المؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز كسوق ناشئة اعتبارا من 23 سبتمبر.

وانضمت الأسهم السعودية بشكل مبدئي إلى المؤشرين في وقت سابق هذا العام.

وتلقت السوق دعما أيضا من أنباء بأن إمدادات النفط السعودية لم تتوقف، رغم هجوم في مطلع الأسبوع على منشآت نفطية، ومن خفض أسعار الفائدة في البلاد.

وقالت المملكة إنها ستواصل تزويد عملائها بالنفط من مخزوناتها وإن الهجمات لن يكون لها تأثير على الإيرادات الحكومية.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مرتفعا 1.4%، مع صعود سهم مصرف الراجحي 2%، بينما قفز سهم بنك البلاد 8%، مسجلا أكبر مكاسب ليوم واحد منذ أغسطس 2015.

وخفض البنكان المركزيان في الإمارات والسعودية، اللتين تربطان عملتيهما بالدولار، أسعار الفائدة يوم الأربعاء بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة، وهو ما قال مسؤولون سعوديون إنه سيساعد البنوك على تعزيز الإقراض.

وارتفعت أيضا أسهم البتروكيماويات مواصلة مكاسبها من الجلسة السابقة، بعدما قالت الشركات إن إمداداتها من اللقيم من أرامكو تحسنت بشكل كبير.

وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2%، بينما قفز سهم الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 5.5%.

لكن التوترات في الشرق الأوسط تكبح الأسهم السعودية وتضغط على بقية الأسواق في المنطقة بعد أن عرضت السعودية ما وصفتها بأدلة ”لا يمكن ضحدها“ تربط إيران بالهجمات على أرامكو.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6%، مع انخفاض سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، 0.8% بينما هبط سهم بنك أبوظبي التجاري 2.5%.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.1%، مواصلا خسائره لثلاث جلسات متتالية. وهبط سهم بنك دبي الإسلامي، أكبر مصرف متخصص في المعاملات الإسلامية في دولة الإمارات، 1.9%، بينما أغلق سهم بنك الإمارات دبي الوطني منخفضا 1.1%.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مستقرا، حيث وازنت مكاسب أسهم القطاع العقاري خسائر للأسهم المالية.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. ارتفع المؤشر 1.4% إلى 7927 نقطة.

– أبوظبي.. هبط المؤشر 0.6% إلى 5125 نقطة.

– دبي.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 2820 نقطة.

– مصر.. استقر المؤشر عند 14742 نقطة.

– البحرين.. زاد المؤشر 0.1% إلى 1490 نقطة.

– سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.6% إلى 3992 نقطة.

– الكويت.. صعد المؤشر 1.3% إلى 6010 نقاط.

الرابط المختصر