NBE11-2022

مدير عام شركة مودرن موتورز: التمويلات الميسرة ستقلل أضرار الشركات من تغيير خطوط الإنتاج

محمد يونس: نحتاج إلى عامين لظهور نتائج فعلية لاستراتيجية الإحلال في الشوارع

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال المهندس محمد يونس، مدير عام شركة مودرن موتورز وكلاء سوزوكي في مصر، إن قرار الحكومة باستبدال التوك توك بميكروباص فان مرخص ذات سبع ركاب جيد للغاية، نظرًا لأن التوك توك وسيلة مواصلات غير آمنة إلى جانب ارتكاب جرائم كثيرة من خلاله وسيره بعكس الاتجاه، كما لم يتم ترخيصه كما كان متوقع له، فضلًا عن أنه غير منتشر في دول العالم باستثناء الهند.

E-Bank

وتابع يونس، أن السيارات الفان ستوفر مواصلة آمنة للمواطنين إلى جانب مظهرها الحضاري، مشيرًا إلى أن الأسلوب الأمثل لاستبدال التوك توك بالفان، يتطلب طرح الحكومة مشروعًا بخصوص هذا الأمر، نظرًا لأن الأرقام الإجمالية لحجم التكاتك تصل إلى حوالي 2 مليون واستبدالهم يستدعي وجود خطة ومنظومة لإحلالهم وذلك سيكون على غرار التاكسي القديم.

وتابع أن الحكومة أعلنت أن من يسلم توك توك يأخذ مكانه ميكروباص فان مرخصًا بالتقسيط، ولكن الآلية لم تعلن حتى الآن، مطالبًا الحكومة بتوفير آلية معينة مثلما تم سابقًا في مشروع التاكسي وإحلال الميكروباص ذي 14 راكبًا.

وتوقع مدير عام شركة مودرن موتورز وكلاء سوزوكي في مصر، أن يصل الجدول الزمني لانتشار الميكروباص الفان محل التوك توك في المدن إلى عام أو عامين، مطالبًا بوجود آلية واضحة حتى تستطيع الشركات المُصنعة للتكاتك استبدال خطوط إنتاجها للسيارات الآمنة إلى جانب تمكن الشركات التي لديها منتجات من الفان بمواكبة السوق.

وحول الحوافز المقترحة للشركات المتضررة من وقف إنتاج التوك توك، قال إن الحكومة أعلنت أن جميع الميكروباصات التي ستحل محل التكاتك ذات تصنيع محلي وهو قرار سليم وسيغلق باب الاستيراد والاكتفاء بمنتجات المصانع المحلية، فضلًا عن أن الشركات التي لديها خطوط إنتاج توك توك لا بد أن تضخ استثمارات ذاتية جديدة لاستبدال خطوط إنتاجها، إلى جانب ضرورة قيام البنوك المصرية بتمويلهم بأسعار فائدة تنافسية نظرًا لأنه مشروع قومي، رافضًا التكهن حول النسبة المناسبة للفائدة.

الحوار المجتمعي سيساعد في الخروج بنتائج إيجابية وحلول سريعة لتجاوز أي سلبيات

وتطرق إلى أن الحكومة لم تطرح مشروعًا إلا بعد دراسته من جميع الجوانب، فضلًا عن أن الفترات الماضية شهدت إجراء الحكومة مفاوضات مع جميع مصنعي التكاتك والميكروباصات لتكوين رؤية واضحة ومن ثم طرح مشروع قرار أو قانون وآلية تنفيذ تحتوي على جميع البنود.

وقلل مدير عام شركة مودرن موتورز وكلاء سوزوكي في مصر، من تضرر الشركات المنتجة للتكاتك وسط إنتاجها لسيارات أخرى وإنما ستضخ استثمارات جديدة لاستبدال خطوط الإنتاج.

الرابط المختصر