رئيس جهاز العاصمة الإدارية: 2 مليار جنيه لإنهاء 20% من النهر الأخضر خلال 3 أشهر

المهندس محمد عبد المقصود: 7 شركات بدأت أعمال التسويات والحفر وتسليم المشروع منتصف 2020

aiBANK

بكر بهجت

يعتزم جهاز العاصمة الإدارية الجديدة إنهاء 20% من أعمال الإنشاءات والحفر والتجهيزات في مشروع النهر الأخضر خلال الأشهر الثلاثة المتبقية من العام الجاري، حيث بدأت شركات المقاولات السبع التعاقد عليها في العمل بأرض المشروع، وفق ما أكده المهندس محمد عبد المقصود رئيس الجهاز.

E-Bank

وأضاف عبد المقصود في تصريحاته لجريدة «حابي» أن التكلفة الإجمالية لأعمال اللاند سكيب والمساحات الخضراء بالمرحلة الأولى من المشروع والتي تقام على مساحة 1000 فدان، تصل إلى نحو 10 مليارات جنيه.

ومن المقرر أن يتم ضخ مليار جنيه خلال الأسابيع المقبلة، على أن يتم إنهاء النسبة المخططة قبل نهاية العام الجاري بتكلفة ستبلغ 2 مليار جنيه.

وتعمل في مشروع النهر الأخضر 7 شركات مقاولات، وفق أوامر الإسنادات التي أصدرتها هيئة المجتمعات العمرانية وهي أوراسكوم للإنشاء، وطلعت مصطفى للإنشاءات، والمقاولون العرب، وأبناء حسن علام، وريدكون، وبتروجيت، والمراسم الدولية للتطوير.

وتعد شركة المراسم الدولية للتطوير هي أحدث الشركات التي حصلت على أوامر إسناد، وفق ما تم الإعلان عنه قبل شهرين، حيث حصلت الشركة على أوامر إسناد لتطوير 100 فدان في مشروع النهر الأخضر بقيمة 860 مليون جنيه». ويبلغ عرض المشروع 500 متر إلى كيلو، وطوله 35 كم، ويضم منطقة حدائق مفتوحة ومراكز تسوق، ومشروعات فندقية وترفيهية.

المشروع ممول بالكامل من المجتمعات العمرانية وخطة لجذب استثمارات متنوعة

وأعلن جهاز العاصمة قبل أيام أن الشركات بدأت بالفعل في تنفيذ أعمال التسويات الأولية وأعمال الحفر والتخطيط الخاص باللاند سكيب، ومن المقرر أن تبدأ خلال الأشهر المقبلة في تنفيذ مشروعات الحدائق التي سيتضمنها المشروع، حيث تخطط هيئة المجتمعات العمرانية لاستقطاب استثمارات متنوعة بالمشروع خلال الفترة المقبلة، حيث تختص المنطقة بإقامة عدد متنوع من المشروعات الخدمية والمراكز التجارية ومشروعات الفنادق، ومن المقرر أن تقوم وزارة الإسكان بإدارة الاستثمارات الجديدة بمراحل النهر الأخضر خلال السنوات المقبلة.

وتابع رئيس الجهاز أن الشركات تعمل في المشروع وفق المخطط الذي وضعته هيئة المجتمعات العمرانية، بحيث يتم الانتهاء من 20% من المشروع خلال الأشهر الثلاثة المتبقية من العام الجاري، ومن ثم يتم الوصول إلى نسبة تفوق 95% مع بداية الربع الثاني من العام المقبل، على أن يتم تسليم المشروع بالكامل خلال شهر يونيو 2020.

وتتضمن خطة هيئة المجتمعات العمرانية، تنمية منطقة النهر الأخضر على ثلاث مراحل متتالية، حيث يبدأ حاليًا العمل في تنمية المرحلة الأولى بإجمالي 1000 فدان وتمتد على مسافة 11 كيلومترًا، بتمويل كامل من الهيئة، والذي سيتضمن إنشاء بحيرات صناعية وعدد من المسارح بخلاف مناطق الكافيهات والمطاعم إلى جانب المساحات الخضراء والتي ستطل عليها كافة الأحياء السكنية بالعاصمة ليمثل النهر الأخضر أكبر بارك مفتوح لقاطني المدينة.

ولفت عبد المقصود إلى أن المرحلة الأولى من النهر الأخضر تمتد من الطريق الدائرى الأوسطي الذي يعتبر البوابة الرئيسية لدخول العاصمة الإدارية «منطقة الـGate Way»، ثم منطقة وسط المدينة، ثم منطقة الأعمال المركزية التي تضم منطقة الأبراج «ناطحات السحاب»، وتنتهي المرحلة الأولى بالطريق الدائري الإقليمي.

ومنتصف يناير الماضي دشن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مشروع النهر الأخضر بالعاصمة، وأكدت شركة العاصمة الإدارية حينها أنه روعي في تصميم المدينة، أن يتوسطها النهر الأخضر، وتكون جميع أحياؤها مرتبطة به، وذلك محاكاة لنهر النيل الذي يتوسط مدينة القاهرة.

الرابط المختصر