رئيس مجلس إدارة المصرية للسيارات: المركبات المتوفرة في السوق لا تصلح كبديل

محمد ريان: لا بد من دعم السائقين بقروض من الدولة بفائدة لا تزيد على 5%

aiBANK

شاهندة إبراهيم

أشاد محمد ريان، رئيـس مجلس إدارة المصـرية للسيارات، وكلاء شيفروليه وأوبل وبيجو وإم جي، بقرار الحكومة الخاص باستبدال التوك توك بميكروباص فان ذات سبعة مقاعد، وذلك على الرغم من تأخره وعدم توفير البديل حتى الآن.

E-Bank

وتابع ريان، أن جميع المركبات المتواجدة في السوق من فئة الفان لا تصلح أن تكون بديلًا مقترحًا، نظرًا لأن أعداها لا تغطي حجم التكاتك إلى جانب فرق التكلفة الكبير مما قد يحد من تفاعل السائقين مع القرار.

استبدال خطوط إنتاج الموردين ومصانع التجميع سيعوضهم عن خسائر الإحلال

وطالب بمنح الحكومة حوافز لسائقي التكاتك لاستبدالها بسيارات فان مرخصة من خلال البنوك عبر فائدة مخفضة تدور حول 4 – 5 %، أو من دون فوائد كدعم من الدولة لتنفيذ لمشروع، معتقدًا أن ذلك سهل التطبيق نظرًا لأن كل الدول التي ترغب في إحلال فئة معينة تمنح مميزات كبيرة حتى تقنع الأفراد.

كما نادى بتسعير الحكومة للتكاتك بسعر جيد يصل إلى 15 – 20 ألف جنيه، أو منح السائقين دعمًا في ثمن السيارة الفان.

وأوضح رئيـس مجلـس إدارة المصرية للسيارات، وكلاء شيفروليه وأوبل وبيجو وإم جي، أن الخاسرين من قرار وقف إنتاج التكاتك الشركات المجمعة والمستوردة للدراجة ثلاثية العجلات، ولكن مع استبدالهم خطوط إنتاجهم للسيارات الفان ستتلاشى الخسائر ويعودون للربحية.

وأكد أن قرار إحلال التوتوك سيكون له انعكاسات إيجابية على المجتمع من خلال تقليل معدلات الجريمة والسرقة والخطف، نظرًا لأن السيارة الفان ستكون مرخصة.

وحول تعامل الشركات مع القرار، قال إنه من الممكن أن تلجأ المصانع لتجميع السيارة سوزوكي فان لانخفاض تكلفتها، مستبعدًا اتجاه الشركات للاستيراد لأنها ستكون ذات تكلفة مرتفعة، إلى جانب منحهم دعمًا لسائق التوك توك لاستبداله بسيارة فان آمنة ذات مظهر حضاري.

الرابط المختصر